IMLebanon

اجتماع “رياضي” بين حسن وأوهانيان… وهذا ما تم الاتفاق عليه

ناقشت وزيرة الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال فارتينيه أوهانيان مع وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن “مواضيع ذات اهتمام مشترك، وخصوصًا ما يتعلق منها بالجانب الرياضي في ظل الأوضاع الصحية القائمة”.

وأعلنت أوهانيان أنها “اتفقت مع وزير الصحة على مجموعة اجراءات تتعلق بالبعثات الرياضية اللبنانية التي تمثل لبنان في الخارج، أولها أن يكون خضوعها لفحص الـ (PCR) على نفقة وزارة الصحة قبل 48 ساعة من أي سفر، وثانيها إدراج المشاركين في هذه البعثات ضمن الأولوية الأولى لمنح اللقاحات، شريطة أن يدرس كل طلب من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا”.

من ناحية ثانية، أشارت إلى أن “الوزارة ستبدأ بتلقي الطلبات المتعلقة بالاستثناءات للجهات الرياضية على اختلافها خلال الإقفال العام، على أن يتم ذلك عبر المنصة المعتمدة لهذه الغاية، وفي الخانة المستحدثة المخصصة للرياضة”، مشيرة الى أن “الوزارة ستدرس أي طلب يردها، بحيث تكون الموافقة مرتبطة بتمتعه بصفات العجلة والضرورة والالتزام الخارجي للبنان، وأن تكون الجهة المعنية قادرة على تأمين الضوابط الملزمة التي تطلب منها، ومن بينها تحديد الزمان والمكان، والقدرة على حجز المجموعة المطلوب الاستثناء لها في مكان واحد طوال المدة”.

ولفتت إلى أنه “في حال موافقة الوزارة، فستحيل الطلب إلى رئاسة مجلس الوزراء لاتخاذ القرار النهائي”، مؤكدة أن “هذه الدورة الإدارية لن تدخل في الروتين بل ستكون سريعة”، شاكرة لرئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب “موافقته على هذه الآلية”.

وبناء لطلب وزيرة الشباب والرياضة “ضرورة استحداث مركز ثان أو أكثر في قضاء المتن إلى جانب مركز مستشفى ضهر الباشق الذي لا يكفي وحده لمنح اللقاحات، خصوصا في ظل التفشي الواسع للوباء”، وعد حسن بذلك. كما تم الاتفاق على “إنشاء مجموعات من خلال جمعيات أهلية صحية تتولى تنظيم وضع من هم فوق سن الخامسة والستين ويتعذر عليهم ملء الاستمارات وفق الأصول لنيل اللقاح”.