IMLebanon

وقفة احتجاجية لتجار البترون لإعادة فتح المحال

نفذ تجار البترون وقفة احتجاجية في باحة سراي البترون، بدعوة من “جمعية تجار البترون وقضائها”، للمطالبة بإعادة النظر في إقفال المحال والمؤسسات التجارية الصغيرة.

وحضر قائمقام البترون روجيه طوبيا، واستمع الى مطالبهم. كما تلا نائب رئيس جمعية تجار البترون يوسف باسيل، بيانا جاء فيه، أنه “منذ بدء انتشار فيروس كورونا، والبترون ملتزمة بالكامل تعليمات وزارتي الصحة والداخلية والبلديات، واعداد مصابي القضاء انخفض بشكل ملحوظ. ومع تردي الوضع الاقتصادي وانخفاض القدرة الشرائية للمواطن وانعكاس ذلك على الحركة التجارية في الاسواق والمؤسسات والمحال الصغيرة، بات عدد زبائنها محدودا لا يشكل خطرا صحيا ومصدرا للعدوى، لا سيما أن أصحاب هذه المؤسسات كانوا ولا يزالون يلتزمون الاجراءات الصحية واللوجستية للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا”.

وأشار في البيان إلى أن “اليوم، بعد انقضاء ثلاثة اسابيع على اجراءات الاقفال القاسية، زاد الوضع الاقتصادي لهذه المحال الصغيرة تدهورا، إذ لم تعد تستطيع المضي قدما بالإقفال لا سيما تجاه المستحقات المالية والمعنوية المتوجبة عليها تجاه الدولة وأصحاب الأملاك المستأجرة والموظفين وأفراد عائلاتهم”.

وطالب البيان بـ”إعادة النظر في تعديل الاقفال”.

أكد طوبيا من جهته، “نحن أبناء بلد واحد ومطالبكم هي مطالب محقة وما تقومون به اليوم هو تعبير حضاري عن معاناتكم وشكوى للدولة ومؤسساتها والمسؤولين الاداريين والامنيين والقضائيين”.

بعد ذلك، التقى طوبيا وفدا من جمعية التجار سلمه كتابا الى الى الوزير فهمي. كذلك، وجهت جمعية التجار كتابا الى رئاسة مجلس الوزراء ولجنة إدارة الكوارث المركزية، ورئيس جمعية تجار بيروت، نقولا الشماس، لعرضه على اللجنة الوزارية لمتابعة ملف كورونا.

February 12, 2021 12:37 PM