IMLebanon

طروحات ماكرون للحريري

علمت “الجمهورية” من مصادر على اطّلاع قريب من المعنيين بتشكيل الحكومة، أن خلال اللقاء بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس المكلف سعد الحريري، بادرَ ماكرون الى تقديم طروحات عدة طلبَ من الحريري درسها وبَحثها في بيروت، ومنها رفع عدد الوزراء من 18 الى 20 وزيراً، وأن تسمّي فرنسا وزيري الطاقة والاتصالات.

وأكد ماكرون للحريري استمرار المبادرة الفرنسية بالزخم نفسه، وأبدى استعداداً لتأمين الدعم الدولي له، وكذلك التواصل مع المملكة العربية السعودية والتوسّط معها لدعمه.

كما شدد الحريري على حكومة 18 ولا عودة عنها، لأنها تعكس حكومة إنقاذ غير فَضفاضة، على ان تضمّ وزراء اختصاصيين غير حزبيين، وانه في هذا الاطار يصطدم بإصرار عون وباسيل على تسمية وزرائهما الحزبيين وبالحصول على الثلث المعطّل.

وعلمت “الجمهورية”، انّ كلّاً من عون وباسيل أوصلا الى الحريري، عبر وسطاء، رسالة لا عودة عنها، ومفادها “لا حكومة إلّا عشرينية، ولا حكومة من دون ثلث ضامِن”.

واعتبرت المصادر، أن “مشكلة الحريري ليست فقط داخلية، فالعلاقة مع المملكة تشكّل عاملاً اساسياً بالنسبة اليه، إذ لم يتلقّ حتى الساعة اي اشارة منها تُبارِك له ما يقوم به”.

وأضافت انّ طرح الفرنسيين تسمية وزيرين، هو طرح قابل للنقاش بهدف التوصّل الى حل، لكنّ رئيس الجمهورية لن يقبل به على الارجح وكذلك أطراف سياسية كبيرة في لبنان، إذ ستكون سابقة ان تحصل جهة دولية على حصّة داخل الحكومة، يمكن ان تفتح الباب في المستقبل لمطالبة دول اخرى بتسمية وزراء.