IMLebanon

جعجع: السلفة جريمة… “بدنا نخلص منكن بوزارة الطاقة”

اعتبر رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع انّ “ما يحصل مؤشر الى نهاية حقبة وبداية حقبة جديدة وإلى نهاية عهد وبداية عهد، وكل مخاض يكون عسيراً ولا بد من ولادة وضع جديد”.

وقال جعجع في مؤتمر صحافي: “طرحت سلفة الكهرباء بمعادلة بسيطة “السلفة أو العتمة” وهذا أمر محزن ويدعو الى ثورة فعليّة وبدنا نخلص من سما دين ربّكن بوزارة الطاقة”، لافتاً الى انّ “وزارة الطاقة من أكثر المؤسسات التي فيها زبائنية وفساد ولا إصلاح وقلة إدارة وقلة وعي وسوء تقدير وهم لم يطلبوا 1500 مليار ليرة بل طلبوا مليار دولار أي 13 ألف مليار ليرة وهناك غش حتى في هذا الأمر”.

وتابع: “وعدونا بتلزيم معامل كهرباء “BOT”، فأين الوعود؟ القوات صوتت ضد السلفة في مجلس النواب، وهم يريدون إعطاء السلفة للوزارة مما تبقى من أموال الناس في المصارف، نحن ضد هذا الأمر وهذه جريمة في حق الوطن”.

وأضاف “قبل إعطاء أي سلفة نحن بحاجة لتغيير في وزارة الطاقة وفي مؤسسة كهرباء لبنان ومن أوصلنا إلى هذا الدرك بما يتعلق بملف الكهرباء عليه إيجاد الحل لا تخييرنا وعلى الأكثرية الحاكمة نفسها إيجاد الحلول”.

وأكد جعجع أن الأكثرية النيابية تتحمل مسؤولية عدم تشكيل حكومة حتى الان، والمفهوم الذي يتبعه رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب خاطىء وعليه ان يتحمل مع حكومته مسؤولية تصريف الاعمال”.

وتابع: “بقينا في مجلس النواب انطلاقاً من التكليف الشعبي ووجودنا في المجلس من أجل الأمور الدقيقة والحساسة”، موضحاً انه “حتى لو استقال 40 أو 50 نائباً من المجلس فسيبقى قانونياً

وعن جائحة كورونا، قال جعجع: “في ما يتعلق بجائحة كورونا واللقاح، العالم أجمع على أن العلاج الفعلي لم يعد يقتصر على الإغلاق لا بل بالتطعيم الذي بدأ في دول العالم مع بداية العام الحالي، ونحن لم نطعم أكثر من 2% من سكان لبنان”.

وتابع: “لبنان عمد مرارا إلى اللجوء إلى القطاع الخاص لكن لماذا منذ صدور القانون الذي يسمح للقطاع الخاص باستيراد اللقاحات لم نشهد وصول أي لقاح مستورد من قبل القطاع الخاص. لا أحمل وزارة الصحة مسؤولية البطء بالتطعيم لكن المنحى الذي نسلكه لا يبشر بالخير إذ ان سرعة المرض أكبر بكثير من سرعة التطعيم”.

وأشار جعجع إلى أن “خلاصة البحث أن الصحة لا تساعد القطاع الخاص للاستيراد وهي تعرقل استيراد اللقاح، ولا أريد ظلم الصحة لكن لو تعاونت مع القطاع الخاص لشهدنا وصول اللقاحات إلى لبنان والأمر ضروري للتخلص والانتصار على كورونا”.