IMLebanon

طرابلس تطلق خطة للتحول الرقمي والإلكتروني

أطلقت بلدية طرابلس “خطة طرابلس للتحول الرقمي والالكتروني” في مؤتمر صحافي عقد في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي، تخلله توقيع مذكرة تفاهم بين البلدية ومنظمة “سمارت غوف”.

وأوضح رئيس البلدية رياض يمق، أن “الاقتصاد المعرفي او ما يعرف بالاقتصاد الرقمي او الالكتروني، بات حقيقة مفروضة، وعلى الجميع ان يتعامل معها، اذ تسعى حاليا العديد من الدول الى تطبيق فقرات ومعطيات هذا الاقتصاد الجديد عبر التحول رقميا في مجتمعاتها، ويعني هذا التحول الى معرفة كيفية استخدام التكنولوجيا داخل المؤسسات والهيئات الرسمية، اذ يساعد على تحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين الخدمات التي تقدمها للمواطنين”.

وأشار إلى أنه “لذلك تهدف بلدية طرابلس لأن تكون سباقة في التطور الاداري لتقوم بتوظيف التكنولوجيا واقتصاد المعرفة بالشكل الأمثل مما يخدم سير العمل داخل البلدية في كل أقسامها لتحسين الخدمات وتسهيل الحصول عليها مما يضمن توفير الوقت والجهد في آن واحد”.

كما تابع أنه “انطلاقا من شعار بلديتنا طرابلس مهد الديمقراطية ودار العلم، وفي عصر التحول الرقمي والتقدم التكنولوجي، من المهم ان نبحث كيف يمكن ان ندمج العلم والمعرفة لتعزيز النهج الديمقراطي والشفافية انطلاقا من مبدأ مركزية المواطن. وتهدف رؤيتنا في التحول الرقمي الى جعل طرابلس نموذج وطني في التحول الذكي والسمارت سيتيز، اذ نحث مؤسسات الدولة وباقي البلديات الى استخدام نهج الحكومة الالكترونية لتعزيز العمل الحكومي، وذلك كجزء أساسي من خطة الاصلاح”.

ولفت يمق إلى أنه “تتمحور أهداف التحول الرقمي في بلدية طرابلس على النقاط الآتية: إرضاء المواطنين من خلال تقديم خدمات سريعة، رفع كفاءة العمل البلدي، حث المواطن على الإنخراط في الشأن العام ومشاركته في مختلف القضايا، بالاضافة الى خفض التعقيدات الإدارية وإقامة شبكة تواصل فعالة، القيام بالمعاملات بشكل سريع، الارتقاء بالشفافية وحق الوصول للمعلومات وإشراك المواطنين بشكل أكبر في الخدمات”.