IMLebanon

حاصباني: المنطلق لم يعد تشكيل الحكومة بل إعادة تكوين السلطة

لفت حاصباني خلال زيارة وفد من تكتل “الجمهورية القوية”، موفدا من رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، متروبوليت بيروت للروم الأورثوذكس المطران الياس عودة في مقر المطرانية، الى ان الزيارة تأتي في اطار المعايدة بمناسبة عيد الفصح، ناقلا معايدة وتحية الدكتور سمير جعجع.

وجدد التأكيد على تقديرهم ودعمهم لمواقف صاحب السيادة النابعة من حرصه على عيش الانسان بكرامة وحرية بين أهله، ومن حس وطني سيادي صادق.

وقال حاصباني: “لطالما مثل المتروبوليت عوده صوت الشعب المتألم، وكان ولا يزال صوتا صارخا في وجه الخطأ والظلم الحاصل بحق الانسان مهما كان مصدره. عرف المتروبوليت الياس عودة باهتمامه ببناء المؤسسات الإنسانية والتربوية وتطويرها في خدمة الانسان والحفاظ على ثقافة المجتمع، وها هو اليوم يعيد بناءها من جديد بعد أن دمرت في انفجار المرفأ الذي حصد أرواحا وضحايا، ودمر العديد من الممتلكات في بيروت.”

وردا على سؤال عن موقف القوات من امكان تنحي الرئيس سعد الحريري، قال حاصباني: “من الاساس تمنينا الا يقبل الرئيس  الحريري هذا التكليف لاننا ادركنا منذ البداية  ما سيحصل وان لا نية جدية بتشكيل حكومة انقاذية للبلد وان لا حل الا باعادة تكوين السلطة، وبالتالي اي حكومة ستشكل مصيرها الفشل في وقت قريب، لان السلطة التي تعرقل ومن يتناحر على هذه الحكومة لن يتردد في تعطيلها  وتعطيل عملها. لذا المنطلق الاساس لم يعد تشكيل الحكومة بل اعادة تكوين السلطة.”

واعتبر ان “ما نراه اليوم من ممارسات ينبئ بأيام داكنة تلوح في الأفق، حيث ينحدر لبنان الى أقصى درجات الظلمة، مشيرا الى اننا نواجه جميعنا كلبنانيين تحديات وجودية، الا إذا حصل تغيير جذري يبدأ بوقف تدهور الحالة الانسانية والاجتماعية ولا ينتهي عند إعادة تكوين سلطة تنتج أفعالا بدل الأقوال”.

وشدد على ان “الشعب اللبناني لم يعد يحتمل اخضاعا للذل ولتدمير جنى عمره، فلم تعد البطولات الاعلامية المتكررة منذ سنوات وسنوات تنطوي على اللبنانيين، ولا يصدقها الا القليل ممن يريدون أن يصدقوا. ولفت الى ان الجميع بات يعلم أنها تهدف الى حرف الأنظار بالتركيز على أمور جانبية، على أهميتها، لا تعالج الا بعض القشور الخفيفة، ولم تعد الهجمات الإعلامية والجيوش الالكترونية تنجح في إقناع الرأي العام والناس أن من أخطأ بحقهم وفشل في تأمين عيشهم الكريم هو نفسه من سينقذهم”.

كما أكد ان “ما نحتاجه اليوم بالمرحلة الأولى هو حماية فورية للناس من الفقر والجوع وتأمين الدعم للأكثر حاجة مباشرة، وما أكثرهم اليوم، ومن دون الاستعانة بأموالهم المحجوزة في احتياطي المصارف”، مذكرا ان “القوات كانت قدمت منذ أكثر من أربعة أشهر طرحا متكاملا لترشيد الدعم وتأمينه مباشر للأكثر حاجة عبر البطاقة التمويلية، وترجمت هذا الطرح باقتراح قانون معجل مكرر للبطاقة التمويلية ولحماية ما تبقى من مدخرات الناس في احتياطات المصارف، وهذه الخطوة العملية الأولى المطلوبة من مجلس النواب بأقرب جلسة تشريعية.”

واوضح اننا “بحاجة على المدى المنظور الى تعديل جذري في مقاربة الحكم انطلاقا من نوعية من هم في السلطة وطبيعة نواياهم وقدراتهم، وإعادة تكوين لهذه السلطة الى سلطة قادرة بالفعل أن تؤمن حاجات المجتمع وتلاقي تطلعات أبناء هذا الوطن”.

وأضاف حاصباني: “نحن بحاجة الى سلطة قادرة على ضبط حدودها ومنع التهريب واستعمال لبنان كمنصة للأنشطة غير الشرعية، على فرض سيادتها عبر جيشها وقواها الأمنية على كافة أراضيها، سلطة توقف الهدر والفساد والتسييس في القطاع العام وتفعّل هيئات رقابية مستقلة في الإدارة، وهيئات ناظمة للقطاع الخاص، وقضاء مستقل ومجتمع مدني مشارك، سلطة فعلا منبثقة من الشعب لخدمة الشعب وليس بهدف الحفاظ على جماعتها في السلطة، سلطة تخرج لبنان من عزلته الدولية التي تسبب بها البعض خدمة لأجنداتهم وتؤمن حياده عن نزاعات الآخرين الخارجة عن القرارات العربية والدولية، سلطة تتعامل بصدقية مع المجتمع الدولي والمنظمات المالية العالمية لتأمين الدعم للبنان ضمن خطة إصلاحية متكاملة للقطاع العام والقطاع المصرفي وإدارة رشيدة لأصول الدولة”.

كما اعتبر ان “كل لبناني يعرف أن أخطاء ارتكبت لم يعد باستطاعة مرتكبيها إخفاءها الا عن قلة قليلة ممن يريدون ان يعيشوا في الظلمة، أما الغالبية فأبصرت النور، ولا بد أن تقول كلمتها عندما يحين الوقت”.

وأمل أن “تحصل الانتخابات في أقرب فرصة لأن لا بوادر في الأفق لتشكيل حكومة، وإن شكلت، من الصعب أن تكون قادرة على التحرك في ظل المقاربة الحالية للأكثرية الحاكمة، معتبرا ان من يعرقل تشكيل حكومة لن يصعب عليه عرقلة أعمالها فيما بعد، وكلما تأخرنا كلما تأخرت حلول الأزمة وزادت معاناة الشعب”.