IMLebanon

واشنطن تنتقد سجل تركيا في الحريات الدينية

انتقدت وزارة الخارجية الأميركية سجل تركيا في الحريات الدينية، مستشهدة بالضغوط التي تمارس على البطريركية المسكونية والقيود المفروضة على حقوق الأقليات الدينية غير المسلمة في البلاد في تقريرها الجديد لعام 2020.

واشار التقرير الذي نشر على موقع وزارة الخارجية الأميركية، الى أنّ الحكومة التركية “واصلت تقييد جهود مجموعات الأقليات الدينية لتدريب رجال دينهم”.

واضاف أنّ تركيا ما زالت تغلق مدرسة هالكي للروم الأرثوذكس، كما واصلت عدم الاعتراف بالبطريرك المسكوني برثولوميو الأول كزعيم للطائفة المسيحية التي تقدر أعدادهم بقرابة 300 مليون منتشرون حول العالم.

وأوضح التقرير أن كبار المسؤولين الأميركيين، طالبوا الحكومة التركية بالسماح بإعادة افتتاح معهد هالكي وتدريب رجال الدين من جميع الطوائف في البلاد.

كما الى أنّ هناك “ثمة تصاعد في الانتهاكات الدينية والعرقية في تركيا، حيث شهدت البلاد زيادة في عمليات استهداف الأقليات الدينية وتصاعد العنف المجتمعي بحق المتدينين”.

وأكد أن “الحرية الدينية في تركيا مستمرة في اتباع مسار مقلق”، مطالبة بإدراج تركيا في قائمة المراقبة الخاصة، وذلك لما أسمته انتهاكاتها الجسيمة للحرية الدينية.