IMLebanon

جولة تفقدية لقمير في الوادي المقدس

جال المدير العام للموارد المائية والكهربائية فادي قمير في الوادي المقدس ونطاقه، شملت الكرسي البطريركي وحديقة البطاركة في الديمان ودير مار ليشع، وصولا الى الكرسي البطريركي القديم في دير سيدة قنوبين، ومنه الى محبسة سيدة حوقا ومحيط دير مار أبون ومحبسة مار سركيس المتصلة به.

وشارك قمير في الجولة البروفسور يوسف قمير في أول زيارة له الى الوادي المقدس وأمين النشر والاعلام في رابطة قنوبين للرسالة والتراث صاحب مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس الزميل جورج عرب.

وتفقد المدير العام عددا من مشاريع البنى التحتية المتعلقة بقطاعي المياه والكهرباء في المواقع التي زارها كبركة الري المنوي انشاؤها لحديقة البطاركة، وتمديدات ري المساحات المزروعة المتزايدة، وخزانات وأقنية ري زراعي في الوادي والجوار.

كما شملت الجولة مجمل المواقع الدينية والطبيعية والعمرانية المتصلة بتراث الوادي المقدس، وكان شرح من عرب عن هذه المعالم بخصائصها الروحية والثقافية.

وأبدى البروفسور قمير إعجابه بهذه المواقع الفريدة، واعتبر أن زيارته بمثابة “حج روحي تعكس التعلق بالهوية والتراث”.

وقدم عرب للدكتورين قمير، مجموعة من مؤلفاته ضمن منشورات رابطة قنوبين المتعلقة بتراث الوادي المقدس.

وكانت للوفد محطة في دير سيدة قنوبين باستضافة الراهبات الأنطونيات، وقد استقبلته النائبة العامة في الجمعية رئيسة “جماعة الأنطونيات” في حديقة البطاركة الأخت لينا الخوند ورئيسة دير قنوبين الأخت جانيت فنيانوس. وكان شرح عن جدرانيات الدير وخصائصه العمرانية وأبرز المحطات التاريخية التي عرفها منذ سنة 1440، سنة مجيء البطاركة الموارنة اليه حتى اليوم.