IMLebanon

عقيص: “القوات” ستكون أكبر كتلة نيابية مسيحية

علق النائب جورج عقيص على دعوة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل إلى الحوار سائلاً: “هل أصبح تشكيل الحكومة في لبنان يستلزم عقد جلسات حوار؟”

واعتبر في حديث لـ”الجديد” أنّ كلمة الحريري خلال جلسة مناقشة رسالة رئيس الجمهورية فيها الكثير من الحقائق لكنّها لا تؤدي إلى تسهيل تشكيل الحكومة.

وناشد البطريرك الراعي والرئيس بري الاقتناع بالسير في الانتخابات النيابية المبكرة ورفع الغطاء عن المجلس الحالي وإقرار قانون تقصير ولاية المجلس وهذا الحل أصبح جميع الأفرقاء سواء سراً أو علناً مقتنعاً بأن الخروج من هذا الوضع لن يتمّ إلا بالاحتكام إلى كلمة الشعب.

وعن تلويح التيار الوطني بالاستقالة من مجلس النواب، قال عقيص: نأمل أن لا يكون هذا القرار مناورة وهل من المنطق أن يستقيل فريق رئيس الجمهورية من مجلس النواب ويبقى الرئيس في منصبه؟

وأشار إلى أنّ نتائج الاستطلاع تشير إلى أنّ القوات اللبنانية ستكون أكبر كتلة نيابية مسيحية وإذا صحّ ذلك فإنّ ذلك يعني أنّ الغطاء المسيحي سيُنتزع عن الحزب وسيصبح سمير جعجع المرشح الأوّل لرئاسة الجمهورية وسيصبح التمثيل الوزاري للقوات في أي حكومة هو الأكبر.

وعما حصل مع النازحين السوريين، قال عقيص: نضع علامة استفهام على حق النازحين السوريين في الاقتراع في السفارة وإذا كان يحقّ لهم الاقتراع لا يحق لهم الذهاب بهذه الطريقة الاستفزازية.

وعن الخلاف الأخير مع الحزب القومي سأل: هل هذا حزب أنطون سعادة؟ هناك فعل جرمي وقع ولا ينفع الاستنكار وهذا ليس قدحاً وذماً بل تهديد علني بالقتل ويهدّد السلم الأهلي وهذا الأمر لن يمرّ مرور الكرام وسنتقدّم بدعوى قضائية غدا وليأخذ القضاء مجراه.

وأضاف: ما حصل مع النازحين السوريين لن يمرّ أيضاً مرور الكرام وسنتقدم بعريضة إلى الأمم المتحدة لإعادة النظر بوصف من شارك في عملية الانتخاب.