IMLebanon

باسيل: ندعم مسعى بري ونريد حكومة برئاسة الحريري…ولكن!

أكد رئيس التيار “الوطني الحر” النائب جبران باسيل “تأييده بشكل كامل مسعى رئيس مجلس النواب نبيه بري بمعاونة حزب الله من اجل الاسراع بتأليف الحكومة”، وقال: “رئيس الجمهورية ميشال عون واضح بأنه لا يريد اي وزير اضافي على الثمانية ويؤيد اي آلية او وسيلة لتسمية وزراء لا ينتمون اليه لا سياسيا ولا بأي صلة كأن يكونوا من المجتمع المدني او الادارة اللبنانية او غيرها”.

وشدد، في كلمة له بعد اجتماع تكتل “لبنان القوي”، على اننا “سنطفئ اي ذريعة جديدة لعدم تشكيل الحكومة وواضح ان هناك “فبركة” للحجج لعدم التأليف”، لافتاً الى اننا ” لن نترك مجالا لأي امر نقوم به للتسهيل لأننا نريد حكومة وبرئاسة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري”.

وأضاف: “طرحت عدة افكار من قبلنا تؤدي بالنهاية الى عدم احتساب الوزراء على اي جهة واذا كان هناك من يصر على رفضنا سندعم تأليف الحكومة ونعمل كي يوافق عليها رئيس الجمهورية وتنال الثقة ولن نشكك بميثاقيتها. وأظهرنا مرارا عدم تمسكنا بأي وزارة وبينها وزارة الطاقة لكننا مع توزيع الوزارات بالمناصفة وبين الكتل والطوائف”.

وتابع: “في حال لم تظهر أي تطورات بحسب المهلة التي حددها بري وحصلت مماطلة اكثر، فنحن مجددا ندعو رئيس الجمهورية لدعوتنا الى طاولة حوار لأن المكاشفة حول الطاولة حكما ستؤدي الى تسريع وتسهيل التأليف فعندما تطرح الامور امام الجميع بشكل واضح يتوقف “القيل والقال” وتحل المشاكل مباشرة. واذا حصل امتناع عن حضور الحوار الذي لا يمس ابدا بالاصول الدستورية التي ستبقى محترمة فمن الطبيعي ان نفكر عندها بمبادرة جديدة وخطوات ضاغطة اكثر وملزمة لعملية التأليف”.

وأعلن اننا “نلتزم اليوم بالمهمة التي وصفناها بالانتحارية بتقديم اقتراح حول موضوع الدعم والبطاقة وهذه مسؤولية شعبية وليست شعبوية”، لافتًا الى ان “ما نقدمه هو نتيجة جهد مشترك ونشكر النائب فريد البستاني والمجلس الاقتصادي والاجتماعي كما نوقش الموضوع في لجنة مشتركة بيننا وبين حزب الله”.

وأشار إلى أن “كلفة كهرباء لبنان اقل بكثير من كلفة تشغيل المولدات الكهربائية الخاصة وكذلك فاتورة الكهرباء تكون أقل على المواطن، أما للذين فرحوا بإيقاف البواخر فقد حرموا الشعب اللبناني 4 ساعات كهرباء على الأقل في اليوم”.

وشرح أن “الشق الأول في اقتراحنا هو ترشيد الدعم وتخفيضه وهذا ما يوفر ثلاثة مليارات دولار سنويا والتعويض يكون باعطاء بطاقة تموينية الكترونية بقيمة مئة دولار لكل الشعب اللبناني ومن يأخذ من المصادر الاخرى المقوننة يحسم ما يحصلون عليه من اصل المبلغ”.

كما استذكر باسيل الرئيس رشيد كرامي في ذكرى استشهاده، وقال: “نستلهم صفات رجل الدولة التي نفتقدها اليوم فهو رجل الميثاق بما هو اعتراف متبادل ببعضنا البعض وواضح ان هذا النهج يكمله اليوم النائب فيصل كرامي”.

 

للاطلاع على كلمة باسيل، إضغط هنا.