IMLebanon

التحضيرات للجنة التسييرية للاستجابة السورية على طاولة المشرفية

عرض وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف الاعمال رمزي المشرفية في الوزارة، مع نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ومنسقة الشؤون الإنسانية نجاة رشدي، وممثل مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان أياكي إيتو، والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيلين ميرود، التحضيرات للجنة التسييرية الخاصة بخطة لبنان للاستجابة السورية، التي ستعقد في 11 الحالي في وزارة الشؤون.

واوضح المشرفية خلال الاجتماع، أن “التنسيق بين كافة الشركاء في خطة لبنان للاستجابة للأزمة السورية هو المدخل الاساس لتفادي اي تكرار او تداخل بين المشاريع والانشطة التي تندرج تحت هذه الخطة”، آملا أن “تستمر الدول المانحة في دعمها للنازحين والمجتمع اللبناني المضيف، والاخذ بالاعتبار التغييرات الدراماتيكية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، الامر الذي جعل النازحين واللبنانيين في مركب واحد لجهة المعاناة في تأمين قوت يومهم والصمود في وجه الازمات المتعددة الاوجه”.

ونوه بـ “التقدم الذي حققته خطة الاستجابة للازمة بفضل دعم المانحين ومنظمة الأمم المتحدة”، دعا الى “ضرورة تعديل الاولويات، بما يتناسب مع الحاجات المتصاعدة”.

ولفت إلى أن “وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع المنظمات العاملة تحت مظلة الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني، قد أعدت مسودة الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية وهي تتنظر إقرارها في مجلس الوزراء”.

من جهتها، شددت رشدي على “ضرورة ان يكون هناك حماية اجتماعية لجميع المقيمين على الاراضي اللبنانية، في ظل ارتفاع مستويات الفقر والهشاشة بشكل غير مسبوق”.