IMLebanon

باسيل يستعين بنصرالله في ملف الحكومة: Stop!

لفت رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل إلى أن “أزمة التشكيل كشفت أزمات أخطر وأعمق، فكشفت أزمة النظام والدستور والممارسة والنوايا، وهذا هو الأبشع، وكشفت ان معركة الدفاع عن الحقوق التي نقوم بها، ليست من باب المزايدة ولا العرقلة، بل من باب حماية وجودنا الحرّ”.

وقال باسيل خلال مؤتمر صحافي: “واضح انّ هناك من لم يبلع استعادتنا للدور الذي “شلحونا” اياه بين 1990 و2005، واليوم يعتبرون انّ عندهم فرصة جديدة ليستعيدوا زمن التشليح والتشبيح”.

وأشار إلى أن “احدهم يستشهد بقداسة البابا وغبطة البطريرك لناحية انه اخبرهما عن تمسّكه بالمناصفة، وسأل: ما الاهم، القول او الفعل؟”.

وتابع: “شخص آخر، يذكّر بأن رئيس الجمهورية ليس عنده لا صوت بمجلس الوزراء ولا كلمة باختيار رئيس الحكومة، ولا يجب ان يكون عنده اي وزير، اي ان رئيس البلاد “صورة على الحيط، ومنكسّرها وقت بيلزم”.

وأردف باسيل: “نقول لكم ان رئيس الجمهورية سيوقّع، ونحن لن نأخد وزراء لنا، وانتم ستأخذون ثقة المجلس من دوننا، ونحن نقبل ولا  نمنع الحكومة، لكنكم تقولون “غصب عنكم بدّنا ثقتكم لنغطّسكم ونحملّكم مسؤولية وتسبّكم الناس”.

وسأل: “ماذا تنتظرون منا، عندما تقولون خلافاً للدستور أن تشكيل الحكومة باسمائها وتوزيع حقائبها هو من صلاحيّة رئيس الحكومة المكلّف، وان رئيس الجمهورية له حق فقط باصدار مرسوم التشكيل، او الامتناع وفي هذه الحالة يتحمّل مسؤوليّة الفراغ والتعطيل؟”

وأضاف: “ماذا تتوقعون منّا عندما يطوّب البعض لنفسه وزارة المال ويستثنيها من اي مداورة، ويفرض اعراف ليس لها وجود بالدستور ويعتبرها حق دستوري؟ بيعمل المداورة بال 2014 ليأخذ هو المالية ويمنع عن غيره غير وزارات متل “الطاقة”، ثم يعمل مداورة مجدداً في 2021 ليسحب الطاقة.

وهاجم جعجع قائلًا: “هل تعتقد انّك تخفي جريمتك بسكوتك، اذا تحجّجت انّنا لا نقوم بمعركة حقوق، بل مصالح؟ لماذا لم تفعلها في الطائف خلال العام 1990، ولماذا لم تفعلها بالقانون الأرثوذكسي ولماذا لا تفعلها اليوم؟ أوانّك ملهي بإعمار القلعة من الخوات والـ”Fundraising” والمال السياسي وبيع الكرامة والحقوق؟”

وتابع: “ربما تعتقدون أن وجودنا بالحكم “بيخلّينا نخاف” على مصالحنا او نسكت او نساوم على شراكة هي بأساس تكوين هذا الوطن ومن دونها لا وطن، نحن بالتيار، من موقع وطني وغير طائفي، ومن موقع الحريّة وليس المصلحة، ومن موقع الحرص على كل الوطن وليس على قسم منه، نقول لكم: “خلص Stop! و”ما رح تاخدوا منا” بالضغط وبوجع الناس وازماتهم، ولا بعقوبات من العالم كلّه، يلّي ما اخدتوا منا من الـ 2005 لليوم”.

واعتبر باسيل أنه “قدّم كل شي من تنازلات وتسهيلات”، سائلًا: “غيرنا شو قدّم؟” انه قبل بحكومة 24 بدل 18؟ التي بالأصل تتناقض مع فكرة الإختصاص؟”

وأضاف: “الذي يطالبنا بالتنازل هو لم يتنازل عن وزارة واحدة للمداورة”.

ودعا باسيل حكومة تصريف الأعمال “إلى تنفيذ قرارها حول خطتها للتعافي المالي رغم الانتقادات الكبيرة لهذه الخطة واستئناف حوارها مع صندوق النقد وأدعو مجلس النواب إلى تحمل مسؤولياته بإقرار القوانين المطلوبة”.

وتابع: “نريد طاولة حوار تبدأ من حل مشكلة الحكومة وتتابع عملها الإصلاحي والأولوية هي للإصلاحات وخطة النهوض الاقتصادي”.

وتوجه باسيل لامين عام حزب الله حسن نصر الله قائلًا: “أستعين اليوم بصديق وهو السيّد نصر الله وأريده حكماً وأميناً على الموضوع لأنني أثق به وبحكمه وأئتمنه على موضوع الحكومة وهو يعرف أننا مستهدفون وكل شيء يحصل هو للنيل منا ويعرف أننا تنازلنا في الموضوع الحكومي عن الكثير من حقوقنا”.

وأعلن باسيل أنّ “نحن في التيار ومن موقع وطنيّ وغير طائفي ومن موقع الحريّة وليس المصلحة ومن موقع الحرص على كل الوطن وليس على شقفة نقول لكم: خلص Stop”

لقراءة الكلمة كاملة، اضغط هنا