IMLebanon

“اليونيفيل” وبلدية صور افتتحتا مشروعا زراعيا

افتتح فوج خيالة “نيتسا” الاول في الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار القوة الدولية “اليونيفيل” في القطاع الغربي، بالتعاون مع بلدية صور، مشروع الزراعة الاجتماعية والزراعة العضوية لمصلحة مؤسسات الامام الصدر والذي روجت له ومولته مؤسسة “Miror of Italy” (“مرآة إيطاليا”).

وأقامت إدارة مؤسسات الإمام الصدر احتفالا، في حضور قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال دافيد سكالابرين، قائد الكتيبة الإيطالية العقيد باولو شيموني، رئيس اتحاد بلديات صور المهندس حسن دبوق، رئيسة مؤسسات الامام الصدر السيدة رباب الصدر شرف الدين، المدير العام للمؤسسات نجاد شرف الدين، وعدد من المهندسين الزراعيين والمتطوعين والمتطوعات من الفئة الشبابية الذين شاركوا في المشروع.

“I-USABLe”، هو اسم المشروع وهو اختصار لـ Italbatt Social Agriculture And Biological Farming For Lebanon، أي إنشاء مناطق معيارية مجهزة بالخيم الزراعية وحدائق الخضر والبساتين ومزارع لتربية الدواجن.

وستعمل هذه المناطق على توفير الاكتفاء الذاتي للأسر التي تعاني بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان، وتتيح إمكان بيع جزء من الإنتاج.

المشروع هو ثمرة تعاون بين جنود حفظ السلام الإيطاليين ومكتب التعاون المدني العسكري للكتيبة الإيطالية ومستشار النوع الاجتماعي للوحدة الإيطالية مع مؤسسات الإمام الصدر، بحيث حددت العائلات الأكثر حاجة، بينما تم توفير الارض واختارها بعناية المهندس الزراعي للمحمية على أساس جودة الأرض ومردودها.

ولفت القيمون على المشروع الى أن “نموذجية المشروع تضفي عليه اهمية، لاستدامته الذاتية الكاملة، حيث تمّ تجهيزه بخزانات إمداد المياه ومناطق السماد، وجرار، وحاضنات البيض، والمغذيات، وأحواض الشرب للدواجن، نظرا الى أنه لا يتطلب المزيد من المساهمات الخارجية، يمكن أن يصبح مشروع “I-USABLe” نموذجا مرجعيا للهيئات والجمعيات التي تعمل على دعم القطاعات الأضعف من السكان”.

وتخلل الاحتفال رسالة تهنئة عبر سكايب من مديرة مؤسسة “مرآة إيطاليا” التي نوهت ب،”التعاون المثمر بين “اليونيفيل” والجمعية وبلدية صور”.

وأعرب شرف الدين عن “عميق امتنانه للشعب الإيطالي على المساهمة في المشروع من خلال المؤسسة وجمع الأموال اللازمة له، وهو خير دلالة على مشاعر الصداقة والأخوة بين الشعبين اللبناني والايطالي”.