IMLebanon

بين رفع الدعم و”جلسة العار”… الشارع يغلي!

يشهد لبنان اليوم، الخميس، موجة تحركات في مختلف المناطق اللبنانية احتجاجًا على قرار رفع الدعم الذي صدر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مساء أمس، مما يتسبب بارتفاع أسعار المحروقات بشكل كبير.

وكان لافتًا مشهد الطوابير غبر المسبوقة على محطات المحروقات اليوم، قبل صدور آلية التسعير من وزارة الطاقة.

ويعقد مجلس النواب اجتماعًا، في الاونسكو للبحث بالعريضة التي تقدم بها نواب عدد من الكتل لإحالة ملف انفجار مرفأ بيروت من القاضي طارق البيطار إلى المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء.

ودعا أهالي ضحايا انفجار المرفأ إلى التجمع في محيط الاونيسكو لمنع النواب المشاركين في الجلسة من الوصول.

وتصدّر موقع تويتر الأربعاء، هاشتاغ “جلسة العار”، حيث عبّر اللبنانيون عن رفضهم لهذه الجلسة.

وقطع محتجون عددًا من الطرقات منذ الصباح رفضًا لقرار رفع الدعم والوضع المعيشي.

ففي النبطية، تم قطع الطريق التي تربط كفررمان بالنبطية، بالسيارات والعوائق الحديدية والحجارة عند تمثال الصباح، ومنعوا السيارات من دخول المدينة، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية المتردية.

أفادت غرفة “التحكم المروري” أن “السير قطع على أوتوستراد الناعمة بالاتجاهين”، وتم إعادة فتحه جزئيًا في وقت لاحق”.

كما قطع محتجون طريق ضهر العين الكورة، احتجاجا على انقطاع المازوت والبنزين.

وعمل أصحاب الفانات على قطع طريق المصنع راشيا عند نقطة دار الحنان احتجاجا على انقطاع البنزين والمازوت.

وأقفل محتجون المدخل الشمالي لبلدة قاعقعية الجسر، احتجاجا على الاوضاع المعيشية الصعبة ورفع أسعار المحروقات واطفاء مولدات الاشتراك والتقنين الكهربائي القاسي.

وعمدوا إلى وضع سياراتهم وسط الطريق، وحرقوا الاطارات المطاطية مما تسبب باقفال الطريق نحو النهر ومنطقة الغندورية.

كما قطع محتجون الطريق التي تربط طرابلس بعكار، بالسيارات والعوائق الحديدية والحجارة عند مبنى البلدية في المنية، وعند محطة الأكومي في البداوي، ومنعوا السيارات من الدخول، احتجاجا على على فقدان المحروقات والأوضاع الاقتصادية المتردية.

وأغلق السائقون العموميون ومواطنون دوار مرجان في صيدا بسياراتهم، وذلك احتجاجا على قرار مصرف لبنان برفع الدعم عن المحروقات.

وقطع مواطنون أوتوستراد أبو الاسود والسكسكية باتجاه صور، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية وانقطاع المحروقات.

وأقفل عدد من المحتجين قبل قليل طريق الهلالية التي تؤدي الى عبرا وشرق صيدا بالسيارات احتجاجا على أزمة المازوت ورفع الدعم عن المحروقات. كما قطع محتجون مدخل المدينة الشمالي عند محلة الاولي بالسيارات احتجاجا.

وقطع مواطنون طريق البداوي الدولي بالإتجاهين بالقرب من محطة أكومة للمحروقات، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات وتدهور أوضاعهم المعيشية، فوضعوا سيارات وحجارة وسط الطريق التي شهدت ازدحاما خانقا.

واضطر العابرون على الطريق من طرابلس باتجاه المنية وعكار وبالعكس إلى سلوك طرقات فرعية بديلة للوصول إلى اشغالهم، وخصوصا طريق طرابلس ـ علما ـ تربل ـ المنية، وطريق طرابلس ـ مرياطة ـ عزقي ـ المنية اللتين شهدتا إزدحاما كبيرا.

وتم قطع اوتوستراد الغازية – الزهراني بالاتجاهين من قبل مواطنين احتجاجا على الأوضاع المعيشية.

وأقدم محتجون على قطع طرق رئيسية في عكار في ساحة حلبا الرئيسية ، والطريق الدولية البحرية قبالة مرفأ صيد الاسماك في العبدة، وطريق العبدة – حلبا عند مفترق وادي الجاموس، احتجاجا على سوء الاوضاع الحياتية والمعيشية، واعتراضا على قرار رفع الدعم عن المحروقات، وما سيتسبب به من ارتفاع جنوني متصاعد للاسعار من دون اتخاذ تدابير موازية للتخفيف عن الاهالي، مع تدن كبير في القدرة الشرائية لليرة اللبنانية.

في سياق متصل، قطع مواطنون طريق عام بلدة سير ـ الضنية عند المدخل الرئيسي إحتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات وتردي الوضع المعيشي. وقطع المحتجون الطريق بإلاطارات المشتعلة.

كما تم قطع مدخل صور الشمالي من قبل شبان متحجين، بالقرب من دوار العلم في المدينة بالإطارات المشتعلة والعوائق الحديدية وابقوا على مسرب فرعي.

وأقفل السائقون العموميون بسياراتهم ساحة النجمة في صيدا احتجاجا على قرار مصرف لبنان رفع الدعم عن المحروقات، معتبرين انه “قرار جائر ولا يمكن ان يحتمل في ظل الازمات الضاغطة التي تعيشها البلاد”.

وتم قطع طريق الاوزاعي لجهة الماريوت احتجاحا على رفع الدعم عن المحروقات.

,قطع محتجون اوتوستراد المتن السريع قرب محطة مدكو، احتجاجا على قرار رفع الدعم عن المحروقات وتردي الاوضاع المعيشية.

وفي راشيا، قطع محتجون الطريق في غزة وحوش الحريمة في البقاع الغربي، احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية ورفع الدعم عن المحروقات.

واعتصم اهالي بشامون قرب العين وقطعوا الطريق احتجاجا على قرار اصحاب المولدات في المنطقة اطفاء مولداتهم وعلى رفع الدعم عن المحروقات.

وفي صور، اقدم شبان غاضبون على قطع الكورنيش البحري الجنوب – شارع الرئيس بري – مقابل مطعم روستيكا بمستوعبات النفايات احتجاجا على الاوضاع المعيشية وعلى رفع الدعم عن المحروقات وانقطاع الكهرباء وتوقف مولدات اشتراك الكهرباء بسبب نفاد مادة المازوت. وقد تسبب ذلك بزحمة سير.

كما أقدم عدد من المحتجين على قطع اوتستراد الصرفند عند الجسر باتجاه صور، احتجاجا على الوضع الاقتصادي ورفع الدعم عن المحروقات.