IMLebanon

شركة Enoc تفوز بالمناقصة الأولى لاستبدال الفيول الأسود من العراق

اعلنت وزارة الطاقة والمياه انه بعد استكمال كل التحضيرات الادارية والتقنية بين الجانبين اللبناني والعراقي في ما خصّ الاتفاق الموقع مع دولة العراق الشقيق لاستقدام مليون طن من الفيول الاسود لمدة سنة واستبداله عبر مناقصات spot cargo شهرية (ما بين 75 الى 85 ألف طن) لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، وبعد الموافقات من الجانب العراقي على دفتر الشروط والشركات المشاركة، أطلقت المديرية العامة للنفط في وزارة الطاقة والمياه المناقصة الاولى لاستبدال حوالي 84 ألف طن من النفط الاسود بحوالي 30 ألف طن من الفيول الثقيل grade B وحوالي 33 ألف طن من الغاز أويل.

واضافت في بيان: “دعت المديرية العامة للنفط الى اجتماع افتراضي لفضّ العروض دعي اليه ممثلون عن الشركات المشاركة في المناقصة، وعن المديرية العامة للنفط في وزارة الطاقة والمياه ووزارة المالية اللبنانية والمصرف المركزي وشركة سومو العراقية.
شاركت في المناقصة 3 شركات عالمية، من اصل ٤ وافق عليها الجانب العراقي، هي: شركة بترول الامارات الوطنية (Enoc)، المجموعة البترولية المستقلة (IPG)، وCoral Energy DMCC.  وقد فازت بالمناقصة شركة بترول الامارات الوطنية (Enoc).

وختمت: “بعد إعلام الجانب العراقي بالنتيجة النهائية، ستستقدم الشركة الفائزة بالمناقصة الفيول المستبدل الى لبنان بعد حوالي اسبوعين من تاريخ تسلّمها شحنة النفط الأسود من العراق بين 3 و5 ايلول”.