IMLebanon

وفد أممي التقى هيئة الإشراف على الانتخابات

استقبل رئيس هيئة الإشراف على الانتخابات القاضي نديم عبد الملك، بحضور عضو الهيئة الدكتور أردا إكمكجي، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونتسكا، يرافقها وفد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ومكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لشؤون لبنان UNSCOL المؤلف من: الممثلة المقيمة عن برنامج الأمم المتحدة سيلين ميرود، منسقة الأمم المتحدة الخاصة في لبنان UNSCOL ساسكيا رامينغ، كبير المستشارين التقنيين في مشروع دعم الانتخابات اللبنانية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور دان رادولسكو، موظف الشؤون السياسية في UNSCOL لارس دوغيه، وموظف الشؤون السياسية في UNSCOL ميشال سيان.

وبعد كلمة ترحيبية لعبد الملك، عرض جدول الاجتماع الذي تناول “الإجراءات التحضيرات لهيئة الإشراف بالنسبة إلى الانتخابات النيابية المقبلة في عام 2022، التحديات التي واجهت هيئة الإشراف أثناء تنفيذها مهامها، ودرجة التعاون بين هيئة الإشراف والمؤسسات والمهتمين بشؤون الإنتخابات النيابية ذات الصلة”.

وثمّن “عاليا زيارة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة للبنان والوفد المرافق لها”، شاكرا “مساعدة منظمتها ودعمها لهيئة الإشراف على الإنتخابات”.

من جهتها، تحدثت فرونتسكا عن “الدعم الكامل لهيئة الإشراف والاستعداد باستمرار للتعاون معها والمثابرة سويا لتحقيق انتخابات حرة وديموقراطية ونزيهة في موعدها”.

وتحدثت ميرود عن “استعداد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي دعم هيئة الإشراف على الانتخابات في مجال تدريب مراقبي الإعلام وإعداد التصاريح لهم ومواكبة ورش العمل مع المجتمع المدني والإعلاميين والمجلس الدستوري والتثقيف الانتخابي مع وزارة التربية‏ والتعليم العالي”.

وثمنت رامينغ “جهود هيئة الإشراف وعملها، في ظل وجود صعوبات وتحديات عدة تواجهها”.

وتناول رادولسكو “3 نقاط: توضيح وضع هيئة الإشراف الحالية، تحديد ميزانيتها، وإيجاد مقر واسع لها”.

وبحسب بيان هيئة الإشراف على الانتخابات، “شارك أكمكجي وأعضاء الوفد الزائر في المناقشة، وكانت الآراء بين الحاضرين متوافقة في جو من الموضوعية والثقة المتبادلة”.

وأوصى المشاركون بـ”ضرورة استقلال الهيئة الكامل ومنحها موازنة مستقلة عن وزارة الداخلية والبلديات تمكنها من القيام بمهامها، ووجوب أن يكون لها مقر يتسع إلى أعضائها ومعداتها والعاملين معها ومنحها الشخصية المعنوية للتقاضي بالإضافة إلى إعطائها صلاحيات تقريرية وتنفيذية لتنفيذ مقرراتها على الأرض بواسطة جهاز تنفيذي”.

كما أكدوا “وجوب توضيح عبارة التنسيق الواردة في القانون بين هيئة الإشراف ووزير الداخلية والبلديات”.

وفي الختام، سلم رئيس الهيئة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان نسخة عن التقرير النهائي لهيئة الإشراف على الإنتخابات النيابية العامة لعام 2018، ونسخة عن تقريري الهيئة النهائيين عن كل من الانتخابات الفرعية في دائرتي طرابلس وصور لعام 2019″.