IMLebanon

اتحاد النقابات الزراعية قدم إلى وزير الصناعة مذكرة بمطالبه

زار وفد من الاتحاد العام للنقابات الزراعية برئاسة رئيسه يوسف محي الدين وزير الصناعة الدكتور جورج بوشكيان، في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون واركان الوزارة. وقدم الوفد الى بوشكيان مذكرة تتضمن مقررات مؤتمر النهوض بالزراعة والذي يهدف الى توحيد الخطاب بين الدولة والقطاع النقابي الخاص”.

وأشار الوفد إلى أن “لبنان يستورد بقيمة 7 مليار دولار سنوية سلعا غذائية من الخارج وبالعملة الصعبة مع العلم أن قسما اساسيا منها يمكن زراعته وتصنيعه في لبنان وعليه يجب التنسيق بين المنتجين الممثلين بالاتحاد العام للنقابات الزراعة والصناعات الغذائية على أن تلعب الوزارة دور الجامع والمنسق بينهما وبهدف توقيع عقود بين الطرفين. وركز أكثر على زراعة الحمص في هذا المجال وأبدى الاتحاد استعداده لتأمين القسم الأكبر من هذه المادة .”

وتم التركيز على زراعة القنب الهندي للاغراض الطبية خاصة بعد صدور قانون بهذا المجال والدور الأساسي الذي لعبه الاتحاد بصدور هذا القانون وبأن هذه الزراعة تلعب دورة مستقبليا في النهوض بالزراعة وبتنمية هذا القطاع ومن الضرورة الاسراع بأنشاء الهيئة الناظمة لهذه الزراعة .

كما وجرى البحث في التنسيق بين الوزارات المعنية بهذا القطاع ونعني بها الصناعة – الزراعة – البينة – الاقتصاد الداخلية – العدل لانه آن الأوان للانتقال من سياسة الارتجال الى سياسة التنسيق والتخطيط المشترك فيما بين الوزارت.

وختم البيان: “لقد لمس الاتحاد تجاوبا كاملا من معالي الوزير واكد وضع خطة تنسيق فيما بين الاتحاد والصناعات الغذائية تلعب فيه وزارة الصناعة دور المنسق فيما بينهما وبالتعاون مع وزارة الزراعة. واشار معاليه الى ان الوزارة لن تألو جهدا في مجال التنمية الأساسية لكل القطاعات الانتاجية وخاصة الصناعة والزراعة وأنه في القريب العاجل سيدعو الى لقاء يضم الصناعات الغذائية والاتحاد في خطة تكاملية بينهما لتأمين احتياجات الصناعات الغذائية من الزراعة اللبنانية قدر الامكان “.