IMLebanon

خضر: لتفعيل الشراكة بين “اليونيسف” والقطاع الخاص

استقبل محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر بمكتبه في مركز المحافظة في بعلبك، ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” في لبنان يوكي موكو في زيارة وداعية، يرافقها رئيس العمليات الميداني مولد ورفا، مسؤول مكتب اليونيسف الميداني في البقاع وبعلبك الهرمل جيروم كواشي، خبير البرامج رودولف غصوب، وجوزف كنعان من المكتب التنفيذي، وبحضور المنسق بين المحافظة والمنظمات الدولية المهندس جهاد حيدر.

ونوه خضر بالتعاون الذي أبدته موكو مع القضايا العامة والمشاريع والخطط في محافظة بعلبك الهرمل، “ودعمها للبرامج التي من شأنها المساهمة في تحسين أوضاع الأطفال في لبنان”.

وأشار إلى “مشكلة التعليم بشقيها، مشكلة الأساتذة الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بمدارسهم، لأن كلفة النقل تفوق رواتبهم وبدل ساعات التدريس في عقود عملهم، والمشكلة الثانية تتعلق بعدم قدرة الأهالي على دفع كلفة بدل النقل لأبنائهم، في ظل غياب النقل المشترك في المنطقة”.

واقترح خضر بعض الأفكار للمعالجة بأقل كلفة ممكنة، ومنها “تفعيل الشراكة بين اليونيسف والقطاع الخاص، وعقد اتفاقيات مع أصحاب الباصات والفانات لحل مشكلة نقل التلاميذ والمعلمين”.

ونبه من “مخاطر التسرب المدرسي على الصعيد التعليمي والاجتماعي والسلوكي”، لافتا إلى أن “إحصاءات اليونيسف تبين أن عدد الذين تسربوا من المدارس في لبنان بلغ 750 ألفا، من بينهم نحو 300 ألف تلميذ لبناني، وبحسب المعطيات والدراسات ضمن نطاق المحافظة، بلغ التسرب المدرسي عام 2018 بين الطلاب اللبنانيين 10 آلاف، وبالطبع حالياً أصبح الرقم أكبر وأخطر نتيجة الضائقة المالية والاقتصادية والمعيشية”.