IMLebanon

الحاج حسن: لقرارات شجاعة تكسر الحصار الأميركي

اعتبر رئيس تكتل بعلبك الهرمل النائب حسين الحاج حسن ان “واقع التغذية الكهربائية اليوم مترد والمواطنون يعانون من انخفاض عدد الساعات التي تصلهم فيها الكهرباء إلى ما دون الساعة يوميا أو لا تصلهم لعدة ايام متواصلة، وذلك يعود إلى مشكلة النقص في المحروقات، وبالتالي في الإنتاج، مما يؤدي إلى مشاكل فنية في الكهرباء وإلى معاناة شديدة لدى المواطنين”.

ورأى في حديث لـ”المنار” انّ “حل مشكلة الكهرباء في لبنان هو مفتاح الحلول لمشاكل عديدة، والعقدة الأساسية اليوم هي في تأمين الاموال بالعملات الصعبة لشراء المحروقات والصيانة وقطع الغيار، لذلك تمت الاستعانة بالاشقاء في العراق الذين زودوا لبنان بمليون طن من الفيول لمدة سنة يجري استبدالها بما يلزم من المحروقات شهرياً”.

وتابع الحاج حسين: “يجري التفاوض حاليا مع الاشقاء في مصر لشراء الغاز ومع الاشقاء في الاردن لشراء واستجرار الكهرباء عبر سوريا، وقد أبدى اشقاؤنا استعدادهم لمساعدة لبنان وهم مشكورين، ولكن هذه الحلول قد تؤمن الكهرباء بشكل جزئي ولمدة لا تزيد عن سنة ونصف”.

وأكد أن “الحل المستدام لمشكلة الكهرباء يجب أن يأتي من ضمن رؤية متكاملة سياسية واقتصادية ومالية وتنموية”.

كما أشار الحاج حسن إلى أن “الأميركيين لا يزالون يفرضون حصارا اقتصاديا على لبنان من خلال الفيتو الاميركي المفروض على الشركات التي تعاقدت معها الدولة اللبنانية للتنقيب عن النفط والغاز، والموقف عملها منذ عامين ونيف، ومن خلال الفيتو المفروض على الشركات الروسية أو الصينية أو الايرانية لمساعدة لبنان بالاستثمار في قطاعات عدة ومنها الكهرباء والنفط، وتهديد اللبنانيين بالعقوبات اذا خُرقت هذه الفيتوات”.

ودعا إلى “اتخاذ قرارات شجاعة تكسر الحصار الاميركي المفروض على لبنان وتفتح آفاقاً أمام الحلول المستدامة والجذرية لمشاكله”.