IMLebanon

المقداد: مشكلة الكهرباء الأبرز… ولا عدالة في توزيعها

أشار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي المقداد إلى أن “الخدمات في لبنان بأدنى مستوياتها، إن كان على صعيد الكهرباء أو أوضاع مؤسسات المياه أو الواقع الصحي والاستشفائي في ظل جائحة كورونا، وتردي الأوضاع المعيشية تطال الموظفين الذين لا تفي رواتبهم بكلفة الوصول إلى مراكز أعمالهم”.

واعتبر، خلال لقاء استضافه قسم الإدارات الرسمية في قيادة منطقة البقاع في “حزب الله” بمركز في بعلبك، أن “مشكلة الكهرباء هي الأبرز، والمواطن يعاني منها خصوصا في بعلبك الهرمل وعكار والجنوب منذ أشهر عدة، وتتلخص المشكلة حاليا بأن كمية الإنتاج انخفضت إلى 300 ميغا، وهناك لا عدالة في التوزيع، فانقطاع الكهرباء عن الأطراف يحرم المرضى من تشغيل أجهزة الأوكسجين، والسواد الأعظم من الناس لا قدرة لهم على دفع بدلات الاشتراك في المولدات، إضافة إلى تعذر استخراج وضخ المياه من الآبار، وهذا أمر لا يحتمل”.

وأضاف: “علمت بالأمس بعد العديد من الاتصالات والمتابعة مع المعنيين، أن المتعهد بأعمال صيانة معملي الذوق والجية امتنع عن صيانة الأعطال في المعملين بذريعة عدم دفع مستحقاته، بئس هكذا متعهد وهكذا دولة تتعامل مع أمثاله من فاقدي المسؤولية، واليوم وعدنا بتغذية لمدة ساعتين، وإننا نطالب المسؤولين بأن يتحملوا مسؤولياتهم، وإنصاف بعلبك الهرمل بزيادة التغذية إلى 40 ميغا على الأقل”.

ورأى أن “الأزمة في البلد تتفاقم بسبب الحصار الأميركي الضاغط، وحتى استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا لم تصدر الإدارة الأميركية أي قرار باستثنائهما من قانون قيصر الظالم”.

وشكر المقداد العاملين في الإدارات الرسمية ضمن نطاق محافظة بعلبك الهرمل، “الذين يحاولون جاهدين، رغم الضائقة الاقتصادية والمعيشية وتدني قيمة الرواتب، تسيير شؤون الناس في إداراتهم لعدة أيام في الأسبوع، في حين أن فرق الصيانة تقوم بإصلاح الأعطال الطارئة حتى في أيام السبت والأحد والأعياد، وهذا دليل مسؤولية. في الوقت الذي نجد أن معظم الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة يقتصر الدوام فيها، في أحسن الأحوال، على يوم واحد أسبوعيا”.

وحضر اللقاء مسؤول القسم هاني فخر الدين، المدير الإقليمي للدفاع المدني بلال رعد، مدير دائرة بعلبك رياق في شركة كهرباء لبنان المهندس طارق سليمان، مدير الصيانة والتوزيع في مؤسسة مياه البقاع محمد اسماعيل، مدير دائرة بعلبك في المؤسسة علي نون، رئيسة دائرة نفوس بعلبك آيات النمر، مدير الديوان في التنظيم المدني بسام أمهز، ممثل لجنة تشغيل آبار المياه في المنطقة حسن عباس الموسوي، وعن “أوجيرو” في بعلبك علي العاشق.