IMLebanon

بهية الحريري: هدفنا تأمين البطاقة التمويلية للعائلات الاكثر فقرًا

عقد اجتماع في مجدليون، بدعوة من النائبة بهية الحريري للتشاور في “موضوع الحماية الاجتماعية وكيفية تشجيع المواطنين ومساعدتهم على التسجيل على منصة دعم للحماية الإجتماعية – Daem impact للحصول على البطاقة التمويلية في مدينة صيدا والجوار” .

شارك في الاجتماع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ،الشيخ محمود سمهون ممثلا مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان، الارشمندريت جهاد فرنسيس ممثلا مطران صيدا للروم الكاثوليك ايلي حداد، المونسنيور مارون كيوان ممثلا مطران صيدا للموارنة مارون العمار ، الأب جوزيف خوري ممثلا مطران صيدا وصور ومرجعيون للروم الأرثوذكس الياس كفوري، رئيسة تعاونية موظفي الدولة في الجنوب لورا السن، رئيس رابطة مخاتير صيدا إبراهيم عنتر، رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة DPNA فضل الله حسونة ، مديرة “جمعية جامع البحر الخيرية” عبير قبرصلي مملوك ، امين سر “جمعية بقسطا للتنمية” نسرين نحولي ومستشار النائبة الحريري لشؤون صيدا والجوار امين الحريري.

بداية، رحبت الحريري بالحضور وقالت: “كما تعودنا في كل المحطات ان يكون هناك عمل تكاملي بين كل مكونات المجتمع والبلدية هي مظلتنا . الهدف من اجتماعنا اليوم موضوع الحماية الإجتماعية او البطاقة التمويلية حتى نتشاور في كيفية مساعدة الناس على ملء الاستمارة ، منطلقين من تجربة ناجحة قامت بها البلدية مع المجتمع المدني في المدينة سابقا في موضوع المساعدة الاجتماعية التي قدمتها ابان ازمة كورونا ، وكونت على أساسها قاعدة معلومات نعرف انها غير كافية لكن يمكن البناء والاضافة عليها وتحديثها وكل منكم لديه امتداد يختلف عن الآخر، رجال دين وقطاعات وجمعيات أهلية”، ولفتت الى ان”موضوع البطاقة التمويلية يستوجب تدريب مجموعة من المتطوعين من اجل مساعدة الناس التي يمكن ان تستفيد منها ، وتنطبق عليها الشروط بملء الاستمارة حتى لا يكون هناك تأخير او أخطاء تحرم أصحاب الحق من الاستفادة ، وبالتالي للوصول الى كل العائلات الأكثر فقرا في صيدا والجوار”، مؤكدة اننا “سنعمل من خلال البلدية مع وزارة الشؤون الاجتماعية لتكون المعلومات كلها مؤكدة ومعتمدة”.

وختمت:”نريد مساعدتكم في موضوع الإقبال على التلقيح ضد فيروس كورونا، والمطلوب التكامل بين مكونات المجتمع لرفع الوعي والحث على التسجيل على منصة التلقيح”.

ثم كانت مداخلات للمشاركين اضاءت على “الواقع المعيشي والاجتماعي البالغ الصعوبة التي تعيشه الشريحة الأكبر من المواطنين في المدينة والجوار ، وما تقوم به بعض الجمعيات والمؤسسات من مبادرات تكافلية في هذا الخصوص، وسبل تضافر الجهود بين الجميع من اجل التخفيف عن الناس”.

وابدى ممثلو عدد من الجمعيات “الإستعداد لإنتداب متطوعين من قبلها، لتدريبهم على ملء الاستمارة وليقوموا بدورهم بمساعدة الناس على تعبئتها” .

من جهته، تحدث السعودي وأكد “ضرورة التسريع في آلية تعبئة استمارة البطاقة التمويلية لأن هناك حاجة كبيرة وعائلات تعاني في المدينة ، ويجب مساعدتها للاستفادة من هذه المساعدة التي هي حق لها “، واعلن أن “البلدية ستدعو الى اجتماع موسع مع كل الجمعيات والقطاعات لهذه الغاية”، منوها ب”فكرة انتداب وتدريب متطوعين من الجمعيات بما يسهل ويسرع هذا الأمر”.

وختاما، بحث المجتمعون في “الطريقة الأمثل للوصول الى العائلات المحتاجة وفق آلية محددة او اكثر”، واتفقوا على “متابعة هذا الموضوع مع الجهات المعنية، في اجتماعات لاحقة لوضع الخطوات العملية تحت اشراف البلدية”.