IMLebanon

الحلبي عرض مع سفيرة سويسرا العلاقات التربوية

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي مع سفيرة سويسرا ماريون كروبسكي، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق وفريق عمل الوزارة والسفارة، وتناول البحث العلاقات التربوية بين البلدين وبرامج ومشاريع تعزيزها.

ورحب الحلب بكروبسكي مشددا على “عمق العلاقات بين البلدين وتنظيم مؤتمرات الحوار التي جمعت كل مكونات المجتمع اللبناني وإسهاماتها في إعادة إعمار وترميم 19 مدرسة بعد انفجار المرفأ”.

كروبسكي

وتحدثت كروبسكي عن “التعاون مع الوزارة في برامج ومشاريع متعددة لجهة الإسهام في تعليم النازحين وبرنامج التعليم غير النظامي واستلحاق المتعلمين ضمن التعليم النظامي وتعزيز الحوار الوطني وتحسين نوعية التعليم، وتعزيز التربية على السلام وحل النزاعات عبر الحوار، وتنمية المجتمع عبر التربية وتأهيل المعلمين وتطوير مهاراتهم وكفاياتهم، وإدخال هذه التوجهات في صياغة المناهج التربوية الجديدة”.

يرق

وشرح يرق “ركائز الخطة الخمسية للوزارة وأبرزها الوصول إلى التعليم للجميع وجودة التعليم ونوعيته وتأهيل المعلمين، وتقوية قدرات العاملين في التربية، إلى جانب نشاطات ومبادرات مرافقة، ومعالجة التسرب المدرسي والعناية بذوي الحاجات الخاصة”.

وفد من “تموز للحوار”

ثم استقبل الحلبي وفدا من مركز “تموز للحوار” برئاسة الدكتور أدونيس العكرة، وتم البحث في “نشاط المركز والمؤتمرات التي ينظمها في إطار الحوار المتنوع وحل النزاعات ودور المؤسسات في هذا السياق”.

ورحب الحلبي بالوفد، مشيرا إلى أن “مشروع تطوير المناهج التربوية يتضمن في أسسه مواضيع الحوار وحل النزاعات، وتوجيه المتعلمين تدريجا لبناء قدراتهم وقبول الرأي الآخر، وحل النزاعات سلميا”.

وتلقى الحلبي دعوة للمشاركة في المؤتمر المقبل الذي ينظمه “مركز تموز”، واعدا ب”تلبية الدعوة”.