IMLebanon

مذكرة تعاون بين لبنان وغرفة تجارة وصناعة موسكو

وقع رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الوزير السابق محمد شقير مع رئيس غرفة تجارة وصناعة موسكو فلاديمير بلاتونوف، مذكرة تعاون بين الغرفتين، في إجتماع إفتراضي عقد عبر تقنية Zoom، في حضور سفير لبنان في روسيا شوقي بو نصار، نائب رئيس الغرفة سورين فاردانيان والملحق التجاري في السفارة اللبنانية وسام سوبرة.

وتهدف المذكرة الى تعزيز التعاون بين الغرفتين في مجال تبادل المعلومات والمعرفة وتسهيل أمور رجال الأعمال في كلا البلدين، فضلا عن التشجيع على خلق شراكات عمل بين رجال الأعمال اللبنانيين والروس للإستثمار في لبنان وروسيا أو خارجهما وزيادة التبادل التجاري بين البلدين وغير ذلك.

وتحدث شقير خلال الإجتماع، فأشاد بعمق علاقات الصداقة بين لبنان وروسيا، وكذلك بتوقيع مذكرة التفاهم التي من شأنها إرساء أسس متينة لتفعيل التعاون الإقتصادي الثنائي.

وأكد شقير “ان القطاع الخاص اللبناني كان مثابرا دائما على إحداث نقلة نوعية في علاقاتنا الإقتصادية الثنائية”. وقال: “لهذه الغاية قمنا بعدة زيارات الى موسكو، واليوم نحن على أتم الإستعداد للقيام بزيارات أخرى، لتحقيق الأهداف المرجوة، خصوصا أن هناك الكثير من الفرص الواعدة، كما ان السوق الروسية التي تتمتع بقدرة إستيعابية كبيرة، تبقى محط إهتمام كبير بالنسبة لنا لتصدير منتجاتنا الصناعية والزراعية والخدماتية”.

ولفت شقير الى انه “على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر فيها لبنان، إلا أن الأمور ستستتب في نهاية المطاف، لذلك يبقى لبنان مركزا مميزا لتمركز الشركات الروسية الراغبة في التوسع في المنطقة”.

من جهته، نوه بلاتونوف بتوقيع المذكرة التي اعتبرها “محطة مهمة لتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية خصوصا بين القطاع الخاص في البلدين”.

كما شكر بلاتونوف شقير على “مواقفه والخطوات التي قام بها لتعزيز التعاون الإقتصادي بين روسيا ولبنان”، مؤكدا الإهتمام الذي يوليه القطاع الخاص الروسي “لتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص اللبناني”.

ووجه بلاتونوف دعوة الى شقير للمشاركة في مؤتمر مجلس رجال الاعمال الروسي العربي الذي سينعقد نهاية كانون الثاني في EXPO 2020 دبي، وقد رحب شقير بالدعوة مؤكدا حضوره المؤتمر.