IMLebanon

وزير التربية: الأفضل الاعتماد على التعليم الحضوري

استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، في قصر بعبدا.

وقال الحلبي بعد اللقاء: “تشرفت اليوم بلقاء الرئيس ميشال عون لمتابعة الوضع التربوي العام والصعوبات التي يعاني منها افراد الهيئة التعليمية وسائر الموظفين للوصول الى أماكن العمل والتدريس، ولتلبية الحد الادنى الممكن من متطلبات الحياة في الظروف الراهنة الفائقة الصعوبة، خصوصا اننا على بعد أيام قليلة من استئناف العام الدراسي المحدد يوم الاثنين في 10 كانون الثاني في جميع المدارس الرسمية والخاصة والمؤسسات الجامعية وسائر مؤسسات التعليم على جميع المستويات، ضمن اقصى تدابير الحيطة والوقاية والحذر بشأن تفشي وباء “كورونا”.

وأضاف: “بحثت مع الرئيس في مراسيم عدة تتعلق بالمنحة الاجتماعية وبدل النقل وزيادة قيمة ساعات التدريس ودفع المتأخرات في المهنيات بما يعرف بمرسوم 35 في المئة، وكل هذه المواضيع تحتاج الى انعقاد جلسة لمجلس الوزراء. وكنت ارغب ان اطرح على عون امكان توقيع هذه المراسيم اذا استمر الانسداد السياسي في عدم الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء، لكن كما فهمت اليوم انه بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ستتم دعوة قريبة للمجلس وهذا يحل كل المشاكل العالقة، وخصوصا على الصعيد المعيشي”، ونحن نتطلع الى استئناف هذه الدراسة في جو آمن”.

وردًا على سؤال عما إذا كان هناك مطالبة من العديد من المدارس والأهالي بتأجيل العودة لنحو أسبوعين، فأجاب: “اذا بقي التلاميذ في المنازل، هل سيتوقف الوباء؟ حتى في الدول التي تشكو من زيادة كبرى في اعداد المصابين وتفشي الوباء، لم تقفل المدارس أبوابها كونها المجال الأكثر امانا، لانه على التلميذ وضع الكمامة طوال اليوم، بينما في المنزل او عند لقائه بأصدقائه، لن يضع الكمامة. وهذه البلدان تعتمد بشكل كبير التعليم الحضوري والأفضل ذلك”.