IMLebanon

شيخ العقل: ليعي الجميع مسؤولياتهم وإيجاد الحلول

توجه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي ابي المنى “بالصلاة والدعاء من أجل إنقاذ الوطن مما وصل اليه من فساد وانهيار وتراجع”، مشددا على “ضرورة العودة الى الذات والاحتكام الى العقل وتغليب ارادة الخير على الشر، وعلى أن يعي الجميع حجم المسؤوليات الوطنية ومسؤولية الضمير الإنساني حيال واقعنا المؤلم، والمبادرة فورا الى البحث الجدي للتخفيف من وطأة الازمات عن كاهل المواطنين وايجاد الحلول المناسبة لمعاناتهم”.

كلام شيخ العقل ورد خلال زيارة قام بها عصر اليوم الأحد الى بلدة دميت الشوف، في إطار جولاته المتتالية على قرى وبلدات الجبل. وقد شارك ابي المنى في لقاء ديني في مجلس البلدة، حيث كان في استقباله مشايخ البلدة وفاعلياتها ورئيس البلدية بسام طربيه والمختار عصام ابو ضرغم ومسؤولو الجمعيات والروابط العائلية والاجتماعية وباقي مؤسسات البلدة.

وسبق ذلك زيارة قام بها الى شيخ خلوات جرنايا الشيخ ابو زين الدين حسن غنام في منزله في دميت، وكذلك لرئيس البلدية السابق الاستاذ نعيم غنام، مقدرا “حضوره الاجتماعي وتضحياته ومساعيه لخدمة الطائفة والجبل على مدى عشرات السنين”، وذلك بحضور عدد من المشايخ والوجوه الاجتماعية، ووكيل داخلية الشوف في الحزب التقدمي الاشتراكي د. عمر نعيم غنام.

وكان لأبي المنى سلسلة لقاءات في دارته في شانيه، استهلها مع المغترب اللبناني سهيل ابو عبدالله سري الدين، وكذلك مجموعة شبابية من منطقة بقعاتا في الشوف، والتي كان فيها سكنه الشتوي لمدة 40 عاما. وايضا مجلس بلدية البنيه برئاسة شادي يحيى مهنئا بالسنة الجديدة، وجرى حديث عن مشاريع البلدية وعن العقارات الوقفية فيها وكيفية استثمارها. ثم مختار بلدة بحمدون فادي جبور ونقيب النحالين جورج حنا، عرضا لسماحته قضية بيئية متصلة بالبلدة.

كما استقبل شيخ العقل رئيس بلدية شانيه حسين ابي المنى ومختارها نديم حمزة وعددا من أعضاء المجلس البلدي والمهتمين بوضع البلدة، وشكا الوفد لشيخ العقل انقطاع المياه وتقنين الكهرباء القاسي وتذمر المواطنين من جرائهما وتوجههم للتعبير عن امتعاضهم بالتصعيد على الارض. وقد وعد بالتواصل مع الجهات المعنية بالتعاون مع البلدية، وأجرى في هذا السياق اتصالا برئيس مصلحة مياه جبل لبنان وبيروت جان جبران الذي أبدى تجاوبا معه واستعدادا لمعالجة وضع تغذية البلدة بالمياه بالسرعة الممكنة. كما وعد باتصال بالمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك من اجل تحسين التغذية بالتيار الكهربائي لجميع قرى المنطقة، اسوة بباقي بلدات الجوار.

والتقى ابي المنى ايضا مفوض الحكومة لدى مجلس الانماء والإعمار الدكتور وليد صافي وشقيقيه العميد وسام والمهندس بسام، وتطرق الحديث الى مواضيع الساعة وواقع البلاد المتدهور والحاجة إلى مشاريع تنموية تساعد في تثبيت المواطنين بأرضهم وتساهم في الحد من الهجرة والتشتت الاجتماعي. وتلقى سلسلة مراجعات وعقد اجتماعات مع أصدقاء ومهتمين بشؤون المجلس المذهبي والطائفة، وتناول البحث مواضيع تتعلق بكيفية مواجهة التحديات وطرق التواصل مع المغتربين، ومهمة تنظيم المجتمع ومساندة القوى الأمنية في ضبط التجاوزات ومعالجة الإشكالات.

الى ذلك، اجرى شيخ العقل اتصال تهنئة بالأعياد المجيدة ببطريرك الأرمن الارثوذكس آرام الاول كشيشيان، متمنيا “التلاقي الدائم من أجل مصلحة الوطن وخدمة ابنائه”، وقدم التهنئة ايضا لطائفة الأقباط الأورثوذكس عبر ممثله الشيخ عامر زين الدين، الذي مثله ايضا في حفل توقيع كتاب “عبر من زمن عبر” لمؤلفه جورج يزبك في جامعة سيدة اللويزة في دير القمر.

بدوره، تلقى ابي المنى اتصالا من وزير التربية والتعليم العالي والاعلام بالوكالة د. عباس الحلبي لوضعه في أجواء الأوضاع التربوية والتشاور حول بعض القضايا، ومن مديرة مستشفى حاصبيا الحكومي الدكتورة سماح البيطار، اطلع منها على وضع المستشفى وخدماته وحاجاته الملحة، في ظل الظروف الصعبة ونقص التجهيزات والمستلزمات الضرورية، واعدا بمتابعة موضوع المستشفى مع المراجع المعنية والأهلية والسياسية لمحاولة تأمين الدعم المطلوب.

كما تلقى اتصالا من الشيخ “ابو احمد” طاهر احمد ابو صالح من بلدة مجدل شمس في الجولان المحتل، مهنئا بتوليه مقام مشيخة العقل، ومثنيا على “مواقفه وتاريخه ودوره في سبيل الطائفة”. وجرى تبادل الآراء والدعوة إلى “المزيد من العطاء من أجل جمع شمل الموحدين أينما كانوا ورفع شأن الطائفة، انطلاقا من لبنان الذي يمثل بتاريخه وتراث الموحدين فيه القلب النابض لبلاد الشام”.

وأجرى شيخ العقل سلسلة اتصالات تعزية بكل من النائب السابق عصام نعمان بوفاة زوجته عائدة سلمان، والشيخ سعيد ابو حمدان من بلدة ميمس بشقيقته حفيدة الشيخ ابو حسين ابراهيم ابو حمدان، وبرئيس “جمعية إسهام” الدكتور حسام ربح من بلدة بمهريه بوفاة شقيقه بسام ربح المتوفى في فنزويلا، وبالاستاذ نزار نجد من بلدة العبادية بوالده الشيخ فريد نجد، وبالسيد سليمان ابو فراج من بلدة بعلشميه بوالده صالح ابو فراج.