IMLebanon

تضامن لبناني مع الإمارات: استهداف إيراني للأمن العربي!

أعرب مسؤولون وسياسيون لبنانيون، عن إدانتهم الشديدة لاستهداف الإمارات اليوم الاثنين من قبل “الحوثيين”.

ودان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الهجوم الذي استهدف اليوم الإثنين مطار ابو ظبي بالامارات العربية المتحدة وأوقع عددا من القتلى والجرحى وتسبّب باندلاع حرائق.

وقال: “كل تضامننا مع دولة الامارات العربية المتحدة، رئيسا وشعبا، ضد هذا التعدي السافر الذي يندرج في سياق تهديد الامن والاستقرار في الامارات وضمن مخطط يهدف الى البلبلة وتوجيه رسائل دموية، لم تكن في يوم من الايام الحل لأي نزاع”.

ودانت وزارة الخارجية والمغتربين “بشدّة الهجوم الذي تعرضت له امارة ابو ظبي والذي استهدف منشآت مدنية وحيوية”، مؤكدةً “تضامنها مع دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة شعبًا وحكومةً في وجه اي اعتداء يطال سيادتها وامنها واستقرارها”.

وأشار رئيس “حركة الاستقلال” النائب المستقيل ميشال معوض، عبر حسابه على “تويتر”، الى ان “استهداف الحوثيين للإمارات بعد السعودية يؤكد النوايا العدوانية لإيران في المنطقة كما في لبنان، ما يوجب على المجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم تجاه تصرفات إيران وميليشياتها”.

واضاف: نطالب الحكومة اللبنانية بإدانة هذه الاعتداءات، والوقوف إلى جانب دول الخليج العربي في مواجهة اعتداءات ايران.

واستنكر رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في بيان “أشد الاستنكار استهداف الحوثيين دولة الإمارات العربية المتحدة كما التعديات اليومية على المملكة العربية السعودية في تصعيد عسكري خارج حدود اليمن ويستهدف دول الجوار ما يتطلّب ردعه فورا، لأنه يهدِّد الاستقرار على صعيد المنطقة”.

وقال: “وإذا كان الحوثيون والإيرانيون الذين يقفون خلفهم يربطون بين هذه الهجمات على السعودية والإمارات وبين ما يحصل في اليمن، فإن ما يحصل في اليمن هو حرب تقودها طهران من خلال الحوثيين في محاولة مستمرة للانقلاب على الشرعية اليمنية وخيار اليمنيين في دولة واستقرار ودستور وسيادة، والحرب الدائرة سببها الانقلاب العسكري والعنفي والدموي الذي قامت به جماعة الحوثي على الشرعية القائمة، مقابل سعي دول الجوار لمساندة هذه الشرعية”.

كما غرّد رئيس “التيار الوطني الحر”، النائب جبران باسيل، عبر حسابه على “تويتر”، قائلا: “محزن ومؤسف التعرض لعاصمة دولة عربية وللمنشآت المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة العزيزة، وهو أمر مدان ويتعارض مع الاعراف والمواثيق الدولية، ولن يؤدي إلا إلى تأجيج الصراع في اليمن. المطلوب الحوار للوصول إلى حل سياسي، يحافظ على أمن دول الخليج ويؤمن الاستقرار للشعب اليمني”.

ولفت رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري إلى أن “عندما تتمادى الميليشيات الحوثية في اعتداءاتها لتستهدف الإمارات العربية المتحدة، فهذا يؤكد ان أوامر العمليات في العدوان يتخطى تلك الميليشيات وقياداتها المحلية، وان مصدر الفتنة والفوضى والتخريب هو دولة تضمر الشر للبلدان العربية وشعوبها”.

وتابع عبر تويتر: “انها مسيّرات ايرانية بامتياز استهدفت  العاصمة الاماراتية ونفذت عدواناً مكشوفاً على المجال الامني العربي، وعلى النجاح العربي في مختلف أوجه التقدم والانفتاح والحداثة، دولة فاشلة تريد دول المنطقة على صورتها فتلجأ لادوات تخريب محلية لضرب المجتمعات العربية واثارة الفتن بين ابنائها”.

إلى ذلك، غرّد وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي عبر حسابه على “تويتر”، قائلا: “الإمارات التي سطّرت أضخم رواية نهوض حضارية في العصر الحديث، أقوى من أن تمس عزيمتها يد حاقدة خائبة”.

وارفق التغريدة بهاشتاغ “الامارات في قلوبنا” و”دام الأمان يا إمارات”.

كذلك غرد الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، عبر حسابه على “تويتر”، قائلا: “المسيرات الإيرانية الإرهابية التي اعتدت على الإمارات، وتعتدي على السعودية، تفضح  للعالم أجمع المخطط التدميري للجمهورية الفارسية – الفاشية في العالم العربي. هذا التمادي الايراني في دعم المليشيات الحوثية مدان بشدة، ويحتم على الأشقاء العرب المزيد من الوحدة والحزم لإيقافه عند حده”.