IMLebanon

مخلفات “هبة”: ثلوج على السواحل والجليد شلّ الحركة

انحسرت العاصفة الثلجية HIBA مخلفة وراءها موجة من الصقيع بعدما بلغت  ذروتها ليلا حيث تساقطت الثلوج على مستويات متدنية في مختلف المناطق، فلامست السواحل وقطعت طرقا وعزلت قرى، ووصلت درجات الحرارة الى ما دون الصفر على المرتفعات المتوسطة.كما تشكل الجليد ابتداء من 500 متر مما اعاق حركة التنقل والحق اضرارا بالمزروعات، فيما ساعدت شرطة البلديات المحاصرين بالثلوج، وذلك بحسب تقارير مندوبي “الوكالة الوطنية للاعلام”.

ففي بعلبك، ترافقت العاصفة الثلجية في يومها الثاني مع انخفاض لدرجات الحرارة الى 7  تحت الصفر فجرا، ما أدى إلى تشكل طبقة من الجليد على الطرق وتجمد المياه داخل الأنابيب على أسطح البنايات وانقطاعها عن معظم المنازل والشقق السكنية، إضافة إلى إلحاق أضرار جسيمة بالتمديدات نتيجة تشققها بفعل تمدد حجم المياه داخل الأنابيب وتحولها من الحالة السائلة إلى الجليدية الجامدة، كما تسبب الجليد بأضرار في المزروعات الشتوية وانزلاق السيارات.

وبادر عمال وعناصر الشرطة البلدية إلى رش الملح يدويا وبواسطة معدات تم تثبيتها خلف جرارات زراعية على امتداد الطرق، خصوصا تلك التي لا تصلها أشعة الشمس، بمواكبة من رئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق الذي دعا المواطنين إلى “توخي الحذر والتزام البيوت حيث لا تدعو الحاجة إلى التنقل في الصباح الباكر، وتجنب سلوك الطرق التي يغمرها الجليد، ريثما تنتهي ورش البلدية من عملية رش الملح”.

وفي الضنية، غطت الثلوج التي تساقطت بكثافة ليل أمس مختلف البلدات والقرى إبتداء من 300 متر ولامست مناطق الساحل في المنية والبداوي وديرعمار وبحنين، كما تسببت بقطع طرق رئيسية وفرعية إبتداء من إرتفاع 500 متر، وتدنت الحرارة إلى 4 درجات تحت الصفر ليلا.

وقد بدأت الورش التابعة للدفاع المدني ووزارة الأشغال واتحاد بلديات الضنية والبلديات بإعادة فتح الطرق المقطوعة، فيما أغلقت المدارس والمعاهد الرسمية والخاصة أبوابها لليوم الثاني على التوالي، بسبب رداءة الطقس والصقيع.

اما في عكار، فقد قطعت العاصفة الثلجية الطرق ابتداء من ارتفاع 300 متر، ووصلت سماكة الثلوج الى 10 سنتميترات، بحيث تعذر على السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية من سلوكها.

وافاد رئيس مركز جرف الثلوج خالد الحاج ديب ان “5 جرافات تابعة للمركز ولاتحاد بلديات الجرد وبلدية فنيدق، باشرت فتح طريق الجرد الرئيسية بدءا من بلدة فنيدق نزولا حتى بلدة حرار، اما بالنسبة لطريق الجرد الجومة فقد قطعت مجددا بعد ان فتحتها جرافات المركز امس”.

وفي منطقة الجومة، شكلت بلدية عكار خلية ازمة لمواجهة العاصفة، واوضح رئيس البلدية الدكتور محمد خليل ان “12 آلية تابعة لبلدية العتيقة باشرت فتح الطرق في كل احياء البلدة التي عزلتها الثلوج بالتعاون مع مركز الدفاع المدني، كما عملت فرق تابعة للخلية على انقاذ عدد من السيارات.

كما سيرت شرطة اتحاد بلديات الجومة دوريات منذ المساء، وعملت على مساعدة مواطنين علقت سياراتهم بالثلوج عند كوع بلدة عيات وعلى طريق الشقدوف، البرج وعين يعقوب، في حين افاد  مركز بزبينا في الدفاع المدني ان طريق بزبنيا – ممنع – تاشع وطريق تاشع فنيدق مقطوعة بالكامل.

وفي جبل اكروم، افاد رئيس مركز الدفاع المدني  سمير عبود ان جرافة تابعة للمركز قد باشرت فتح الطريق الرئيسية انطلاقا من بلدة عندقت وصولا الى ساحة العلم في كفرتون حيث بلغت سماكة الثلج 75 سنتم ما منع الالية من اكمال عملها، كما قامت عناصر المركز بانقاذ سيارات ليلا على هذا الطريق، فيما قطعت الثلوج طريق البيرة القبيات الجرد بالكامل.

كذلك قطعت الثلوج الطرق في قرى وبلدات الشوفين الاعلى والاوسط، ابتداء من بلدتي دير القمر وبعقلين وصعودا نحو مناطق العرقوب والحرف والشوف الاعلى، وتفاوتت سماكته بحسب الارتفاعات. وقد شل الجليد حركة المرور وعزل القرى عن بعضها والحق اضرارا بالمزروعات وبمسارب المياه التي تجمدت بفعل تدني الحرارة دون الصفر. وبعد الانفراجات التي حصلت تمكنت ورش البلديات من العمل على فتح الطرق الرئيسية في المنطقة.

كما تشكلت طبقات الجليد في قرى وبلدات راشيا والبقاع الغربي، وفي هذا السياق تجنب المواطنون التنقل بالسيارات او سيرا على الاقدام خوفا من الانزلاق، وبدت الطرق خالية لاسيما الرئيسية منها الا من آليات الجيش التي هي في حال تأهب لمساعدة المواطنين.

وتعتبر بلدات ينطا حلوى دير العشاير كفرقوق عيحا وعين عطا في قضاء راشيا معزولة، كذلك لبايا ومشغرة وعين التينة في البقاع الغربي، اما طرق عميق المنصورة غزة وعميق كفريا جب جنين وصولا الى صغبين وطريق غزة لالا بعلول القرعون والمنارة راشيا محفوفة بالمخاطر للسيارات غير المجهزة.

كما تعمل البلديات واتحادات البلديات والهيئات الاهلية على فتح الطرق والتخفيف من سماكة الجليد بالقدر المستطاع وسط ظروف صعبة للغاية.

كذلك، تعمل عناصر الدفاع المدني منذ الصباح الباكر على جرف  طبقات الثلج على طريق عام عيون السيمان فاريا فقرا كفردبيان في جرود كسروان.