IMLebanon

بوشكيان: لإلغاء الرسوم الجمركية على السلع اللبنانية

تابع وزير الصناعة جورج بوشكيان اجتماعاته في العراق، حيث التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المال علي عبدالأمير علاوي، في حضور سفير لبنان علي الحبحاب والقنصل العام في السفارة حسام كلاكش والمستشارة للشؤون الاقتصادية ليلى داغر والمستشار ليو كروميان.

وكان بحث في تطوير العلاقات بين الطرفين اللبناني والعراقي على المستوى الإستراتيجي والاقتصادي، وتفعيل الاتفاقات القائمة والموقعة، ولا سيما عمل اللجنة الاقتصادية المشتركة، واتفاق التجارة الحرة وتشجيع الاستثمار ومنع الازدواج الضريبي. واتفق على إيجاد الأطر المناسبة لتزويد كل بلد منتجات البلد الآخر التي لا ينتجها البلد الأول، بحيث يكون التبادل عادلا ولا يؤدي الى الإغراق.

وشدد بوشكيان على “تمسك لبنان بأفضل العلاقات مع العراق وشكره للتعاون المتبادل”، وطلب “إمكانية إلغاء الرسوم الجمركية على السلع اللبنانية المصدرة الى العراق، والسماح للشاحنات اللبنانية بالدخول وتفريغ حمولتها في مقصدها النهائي”. واقترح “إرساء شراكة جديدة قائمة على تبادل الخبرات والخدمات والتدريب والاستعداد لإقامة معرض صنع في العراق في لبنان”.

أما الوزير العراقي فاعتبر أن “ما يقوم به العراق واجب تجاه لبنان الذي سبق أن وقف بجانب العراق في محنته”. ودعا الى “تحويل الفرص الى Win win أي رابح / رابح، و إلى أن تصبح الاتفاقات الاقتصادية تكاملا حقيقيا”.

وإذ أيد  هذا الطرح في ظل التحديات الكبيرة التي تمر بها المنطقة، دعا الى “التكامل وقوننة المعاملات وتسهيلها”، وشرح أن “الحكومة بدأت خطة الإصلاح وستناقش الموازنة الأسبوع المقبل تمهيدا لإقرارها”.

تناول اللقاء أيضا تحديث القطاع المالي والمصرفي العراقي، وتعليم اللغات الأجنبية للعراقيين وزيادة حجم التبادل وتسهيل منح تأشيرات الدخول وإقامة مصرف تنموي اجتماعي.

وكان التقى رئيس غرفة تجارة بغداد فراس الحمداني، في حضور النائبين في البرلمان العراقي حسن الخفاجي وعلي الساعدي والسفير اللبناني والقنصل اللبناني ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي وأعضاء مجلس إدارة غرفة بغداد والوفد اللبناني المرافق للوزير. وتناول البحث سبل تعزيز النشاطات التبادلية والتجارية والاستثمارية والتشاركية وإيجاد النوافذ أمام فتح الأسواق لمنتجات كلا البلدين.

وأبرز الحاضرون أهمية مبادرة  إلى دعوة العراقيين لإقامة معرض “صنع في العراق” في لبنان، وإسراع وزير الصناعة والمعادن العراقية منهل عزيز الخباز إلى تلقفها وإعطاء التوجيهات للمباشرة بإعداد التحضيرات التي أبدى دبوسي “كل الاستعداد لوضع الإمكانات اللوجستية والعملية والفنية للغرفة لإنجاح هذا الحدث”.

وشدد  على أن “تبادل إقامة المعارض يعني المباشرة بتنفيذ مضمون مذكرة التفاهم بين وزارتي الصناعة، وتكون المذكرة وضعت على المسار التنفيذي الصحيح.