IMLebanon

انتخابات “رابطة الثانوي”… “العمل النقابي الموحّد” تقدّم لائحتها

أعلنت لائحة “العمل النقابي الموحّد أن “عشية انطلاق انتخابات الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي في لبنان، نتوجه ببيان إلى كل الزميلات والزملاء في شتى الثانويات الرسمية في لبنان، نحدد فيه مخطط مطالبنا المستقبلية، التي سنسعى، لو وضعتم ثقتكم بنا، إلى تحقيقها بما نستطيع من جهد، بقوة الوسائل القانونية التي كفلها لنا الدستور اللبناني، وبتوظيف كل خبرة لدى أعضاء لائحتنا في هذا الهدف”.

وأضافت: “ليس هذا البيان للتسويق الانتخابي، وإنما نصوغه من عمق المعاناة التي وصل إليها الأستاذ في لبنان، إذ لا يمكن إكمال رسالة التعليم وسط التردي المالي القائم، وكان من الضرورة أن نتابع تحركنا لإنصاف الأساتذة، حتى تعود إليهم قيمة ما فقدوه من رواتبهم، وحتى لا يبقى الأستاذ رهينة الديون والمحتكرين في غذائه واستشفائه. من هنا، نرفع الصوت اليوم مجددا، ونقدم بين يدي كل الزملاء لائحتنا التي نرشح أعضاءها للهيئة الإدارية، متشرفين بحمل هموم كل أستاذ يضحي اليوم، ويواجه المرارة في عمله ومعيشته، وفق البرنامج التالي، الذي نعمل سويا على تنفيذ بنوده بتوفيق الله تعالى، والتعاون معكم في كل المجالات:

1- الحفاظ على موقع أستاذ التعليم الثانوي الرسمي.

2- إنشاء صندوق التعاضد للأساتذة وتأمين التمويل اللازم له.

3- رفع سقف التقديمات الاستشفائية والمنح التعليمية والعائلية، عبر المطالبة برفع موازنة تعاونية موظفي الدولة، واحتساب نسب الاستشفاء المقدمة منها للأساتذة على أساس سعر صرف الدولار الذي سيعتمد في الميزانية الجديدة.

4- رفض تخفيض استشفاء الأساتذة من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثانية.

5- تصحيح رواتب وأجور الأساتذة المثبتين والمتعاقدين، بربط قيمة معاشاتهم وبدل ساعاتهم وبدلات تنقلهم، وأي مساعدة اجتماعية أعطيت لهم بسعر صرف الدولار في الميزانية 2022.

6- رفض إقرار أي نوع من أنواع الضرائب على شطور المعاش في الميزانية الجديدة، لأنها سترهق كاهل الأساتذة المثقل أساسًا بمصيبة الغلاء الفاحش، وانهيار القيمة الشرائية لليرة اللبنانية.

7- رفع سقف السحوبات للثانويات من المصارف التي خفضته مؤخرًا إلى أقل من قيمة الراتب الشهري، وذلك قبل إقرار الزيادة في مجلس الوزراء، مما يعني أن كل زيادة اُقرت للأساتذة ستبقى رهينة صناديق المصارف.

8- متابعة ملف الأساتذة الفائض في دورتي 2008- 2016.

9- العمل على تحسين جودة التعليم ورفع مستوى الانتاجية التعليمية من خلال المشاركة الفاعلة في القرار التربوي.

10- الغاء بدعة التعاقد بالعمل على اجراء مباراة تسمح لقدامى المتعاقدين بالانضمام إلى ملاك التعليم الثانوي الرسمي.

11- العمل على اصدار قانون يحفظ لدفعة 1995 – 2004-2005 حقهم بالحصول على شهادة الكفاءة ومستتبعاتها”.

وختمت: “المرشحون على لائحة العمل النقابي الموحد هم: أحمد المعربوني – ريشار أبو محرز – غسان زيدان – محمد وليد الحفار – انطوان بوعبد الله – زين العابدين الجمال – غسان أبي فاضل – ملوك محرز – حيدر إسماعيل – سحر سرحان – فراس العس – ناجح الرفاعي – حيدر خليفة – عصمت ضو – فؤاد ابراهيم – ناجي ياسين – نضال عبد الله”.