IMLebanon

دل كول عن الأحداث بين أهالي الجنوب واليونيفل: ما السبب لحصولها؟

علق القائد العام لقوات اليونيفيل الدولية العاملة في الجنوب الجنرال ستيفانو ديل كول عند الأحداث التي وقعت اخيرا في إحدى القرى الجنوبية اثر اعتراض أهاليها دخول قوة من اليونيفيل إليها، واكد أن “علاقتنا مع اهالي الجنوب جيدة جدا، ولا سيما مع رؤساء البلديات وسكان البلدات فيها”.

وقال:”منذ عقود من السنين، ونحن نؤدي مهامنا ودورنا على الحدود الجنوبية اللبنانية ضمن استراتيجية محددة بالتنسيق مع الجيش اللبناني، واذا حصل في فترة ما أو أثناء تأدية الدوريات مهماتها احداث كالتي حصلت، نبادر بالسؤال أولا ما السبب لحصولها”،

لافتا الى ان “وجودنا في الجنوب، مبني على الاحترام  لعادات وتقاليد المواطنين والأهالي الجنوبيين، لا العدائية”.

كلام دل كول، جاء خلال زيارته محافظ لبنان الجنوبي منصور ضو في مكتبه في السرايا في صيدا، يرافقه مدير الخدمات المدنية في اليونيفيل الباقر ادام ، منسق شؤون مكتبه عباس عوالي،  في حضور  قائد المنطقة الإقليمية لقوى الأمن الداخلي في الجنوب العميد بلال الحجار ورئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا العقيد سعيد مشموشي.

وقال:” اذا جرى شيء ما ضد الأهالي من قبل عناصر الدوريات، عليهم اخبارنا والتحدث معنا كقيادة ، لنستطيع وضع تقرير  بتفاصيل الأحداث والتحقيق فيها، لمعرفة مسببيها  ومعالجتها ومحاسبة كل من اقترف الأخطاء حينها، لا التصرف بالشكل الذي حدث”.

ولفت إلى “وجود ترابط متين بيننا وبين واهالي الجنوب، تعود جذوره لعقود منذ وجودنا،  ونعمل من أجل استقرار الوضع  عند الحدود للحفاظ على  مصلحة  الجنوبيين”.

وردا على سؤال عما إذ  كانت هذه هي الزيارة الأخيرة لمحافظة الجنوب. قال:”زيارتي اليوم جاءت قبل تسليم مهمتي كقائد لليونيفيل في شهر شباط المقبل ،  للقائد الجديد الذي لم يتم اختياره بعد من قبل الامين العام  للأمم المتحدة. وساغادر الجنوب بعد ثلاث سنوات وسبعة أشهر قضيتها في قيادة اليونيفيل، وسيكون هناك مراسم احتفالية بعد تعيين خلفي الجديد من قبل الأمانة العامة، وتسليمي إياه القيادة”.