IMLebanon

خطة لحل أزمة الكهرباء… فياض: هذا ما نسعى له

أعلن وزير الطاقة وليد فياض، بعد جلسة مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أننا “نسعى لرفع تغذية الكهرباء وزيادة الانتاج والقيام بإصلاحات تنظيمية وتشريعية الأمر الذي تلحظه خطة الكهرباء والتي سيكون لها انعكاس مالي بسبب الكلفة العالية في المرحلة الأولى نظراً لضعف الجباية”.

وأشار إلى أن “ما طرحناه اليوم هو أن الحديث عن السلفة للكهرباء لا يمكن تناوله مجتزءاً فنحن بحاجة إلى سلفة في السنة الأولى كي يكون هناك استدامة في السنوات اللاحقة”.

وافادت معلومات الـmtv بأن وزير العدل قدم اقتراح تدوير زوايا يقوم على المزاوجة بين الكهرباء والمولدات على شكل أن تؤمن الدولة 6 ساعات تغذية إضافية عن الـ3 ساعات.

وتابعت المعلومات: الـ ٣ ساعات تُسعّر على السعر الخالي وهو نحو 130 ليرة للكيلوواط والـ6 ساعات على أساس كلفة تسعيرة الدولة الرسمية وقد يشكل اقتراحه مخرجاً لأزمة الكهرباء.

وقال وزير التربية والإعلام بالوكالة عباس الحلبي، إن “المجلس عرض لموضوع التحرّك الذي قام به اليوم قطاع النقل البري وقرر تكليف وزراء الاشغال والنقل على حمية والمالية يوسف الخليل والداخلية بسام مولوي متابعة أوضاع السائقين، والأخذ بعين الاعتبار موضوع مالية الدولة”.

وتابع: “وبحث مجلس الوزراء في طلب السّلفة لكهرباء لبنان وبعد الاستماع إلى مُداخلة وزير الطاقة وليد فياض، تقرّر أن تلحظ الكلفة في الموازنة على أن يرتبط الانفاق باقرار الخطة أولاً”.

وأضاف الحلبي: “مجلس الوزراء يستأنف جلساته غداً ابتداءً من الساعة الـ9 صباحاً”.