IMLebanon

الترشيشي: لحماية المنتجات اللبنانية من المنافسة الأجنبية

وجه رئيس تجمع المزارعين في البقاع ابراهيم الترشيشي كتابا الى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ووزيري الصناعة جورج بوشكيان والزراعة عباس الحاج حسن طالبهم فيه بـ”حماية المنتجات اللبنانية من المنافسة الاجنبية”.

وقال الترشيشي: “السادة المسؤولين الى اننا متوجهون الى زيادة الانتاج في لبنان وخفض كمية الاستيراد من الخارج وخصوصا بالنسبة الى السلع التالية: الاجبان والالبان، الحليب المجفف، اللحوم، البطاطا المجلدة، العدس، الحمص، الفول، الفاصوليا – البازيلا والثوم والبصل، وكلها زراعة وصناعة واعدة تتصاعد وتزداد الكميات من سنة الى اخرى”.

واضاف: “في السابق، كانت توضع ضريبة جمركية لحماية هذه المنتجات التي تعاني أصلا كلفة انتاج عالية، وتم ايقاف كل المساعدات من دعم وتسليم للبذور والادوية والاسمدة، ووقف القروض والتسليفات التي كانت تتسلمها سابقا”.

واشار الترشيشي الى أنّ “معظم الدول اعتمدت نظام التقليل من الاستيراد وزيادة في الانتاج وتعتبره نموا وانجازا لهذه الدول والامثال كثيرة على ذلك”.

كما ذكر بأن “غالبية الدول الخليجية وضعت ضريبة استيراد على كل ما يستورد الى بلادها من مواد غذائية و صناعية بنسبة 5% وسموها ضريبة مبيعات حتى المستوردة من الدول العربية وتحمل شهادة منشأ عربية (ونسمي منها: ابو ظبي ودبي والسعودية والبحرين وغيرها) فكيف نفكر نحن بإلغاء الضرائب على هذه السلع؟”.

وطالب رئيس تجمع المزارعين في البقاع  بـ”الحماية الدائمة للانتاج اللبناني، كما كنا قبل عام 2019، وبزيادة الضرائب الجمركية على السلع المذكورة أعلاه والمستوردة من الخارج، مع العلم أن غالبية ما نستورده هو من بلاد تدعم انتاجها وغالبا ما تصدره الى الخارج بأقل من كلفة انتاجه في بلدنا، لذا نحن في حاجة الى حماية منتجاتنا من المنافسة الاجنبية في عقر دارنا، وإلا تنقرض الزراعة والصناعة الغذائية ونبقى معتمدين على الاستيراد من الخارج”.