IMLebanon

الراعي تسلّم نسخة من رسالة جعجع الى غالاغير

زار رئيس مكتب التواصل مع المرجعيات الروحية في حزب “القوات اللبنانية” أنطوان مراد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ظهر أمس في الصرح البطريركي في بكركي، موفدا من رئيس الحزب سمير جعجع وسلمه نسخة من الرسالة التي وجهها جعجع الى أمين سر الفاتيكان للعلاقات مع الدول المونسنيور بول ريتشارد غالاغير الذي تسلمها في مقر اقامته في السفارة البابوية، وشرح فيها وجهة نظر الحزب من التطورات، مؤكدا دعمه للمواقف الوطنية والمبدئية للبطريرك الراعي.

وأشار جعجع في الرسالة إل أن “حزب القوات اللبنانية ينوه بالاهتمام المضطرد الذي يوليه قداسة البابا فرنسيس للبنان وقضاياه، ولاسيما في مرحلة تحفل بالمخاطر التي تحدق به وطنا ودولة ونموذجا فريدا للشراكة والعيش معا. ويأمل حزب القوات أن ينجح الحبر الأعظم بمحبته الأبوية للبنان وشعبه وبمساعدة كبار معاونيه وأنتم بخاصة من بينهم، على دعم لبنان في محنته وإنقاذه من المحاولات المتفاقمة لوضع اليد عليه وإلحاقه بمحور غريب يقحمه في صراعات دولية وإقليمية لا شأن للبنان بها، ويسعى إلى ضرب صيغته كوطن للحرية والتنوع والعدالة. ويهمنا أن نؤكد لكم دعمنا الكامل لما يطرحه غبطة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من مواقف تعبر بصدق وصراحة عن الدور التاريخي للكنيسة للبطريركية المارونية بشكل خاص بالنسبة لاستقلال لبنان ورفض كل هيمنة خارجية عليه وكل هيمنة من أي طرف داخلي يستقوي بالسلاح على سائر الأطراف وسائر اللبنانيين مسيحيين ومسلمين. فالسلاح غير الشرعي يناقض أبسط مفاهيم سيادة الدولة على أراضيها وشعبها وقرارها، فكم بالحري عندما يتم استعماله في الوقت عينه للتهويل والترهيب والضغط في الداخل وللمشاركة في حروب وصراعات اقليمة في الخارج خدمة لأهداف إحدى الدول الطامحة إلى التوسع”.

وتابع جعجع رسالته الموجهة الى غالاغير: “إننا نعلن وقوفنا على خط مواز إلى جانب البطريرك الماروني في رفضه لاستمرار سلطة جائرة تغرق في الفساد والصفقات وترهن نفسها للطرف الذي يرفع سلاحه غير الشرعي متحديا الدولة والدستور والمجتمع الدولي والقرارات الدولية الخاصة بلبنان، وهي سلطة أوصلت لبنان إلى هذه الهوة السحيقة والكوارث المتتالية والتي تمنع في الوقت عينه مختلف المساعي الجدية للإنقاذ وتخشى المحاسبة وتعرقل عمل القضاء المستقل على غرار ما هو حاصل بالنسبة لتفجير مرفأ بيروت في 4 آب 2020 وما نتج عنه من ضحايا بالمئات ومصابين بالآلاف ودمار وخراب لنصف بيروت تقريبا. إننا نعول عليكم لدفع المجتمع الدولي أكثر لمساعدة لبنان على التحرر والنهوض، ليعود أرض التلاقي والحرية والتفاعل الحضاري، ولاسيما في ما خص الانتخابات النيابية المقبلة كي تتم في مواعيدها بجو من الحرية والديموقراطية، لأنها تمثل فرصة حقيقية كبيرة للخلاص”.

وختم: “بكل احترام ومحبة بنوية لقداسة الحبر الأعظم ولجهودكم من أجل لبنان وقضايا الحق والسلام”.