IMLebanon

جلسة مجلس الوزراء: موافقة مبدئية على خطة الكهرباء

وافق مجلس الوزراء مبدئيًّا على خطّة الكهرباء، خلال جلسته التي انعقدت في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون.

وتلا وزير التربية عباس الحلبي مقررات الجلسة، قائلًا: “الموافقة المبدئية على خطة الكهرباء بعد الالتزام بوجوب تطبيق القانون وتنظيم القطاع بشكلٍ فوري لا سيما في ما يتعلق بتشكيل الهيئة الناظمة وتسمية أعضائها وفق المعايير الدولية وتأليف لجنة وزارية مهمّتها مراجعة قانون تنظيم قطاع الكهرباء”.

واضاف الحلبي: “رفع التعرفة الكهربائية بعد تحسين التغذية بدءاً من 8 إلى 10 ساعات يوميًّا مع مراعاة وضع ذوي الدخل المحدود الذي لا يتجاوز استهلاكهم الشهري الـ500 كيلوواط”.

وأكّد أنّ “مجلس الوزراء ملتزم بتعديل التعرفة الكهربائية بشكلٍ تدريجي بالتزامن مع تحسين التغذية بشروط تسمح بتغطية التكاليف ووضع خطة لتحسين الجباية من خلال تركيب العدادات”.

كما كشف الحلبي أنّ “مجلس الوزراء سيُخصّص أموالاً لشراء 50 ألف طن قمح مستورد عند الحاجة.عند اقتضاء الحاجة على أن يتمّ الشراء وفق المناقصات ووفق الأصول”.

واشار الحلبي الى أنّ “مجلس الوزراء قرّر التمديد لهيئة الإشراف على الإنتخابات المُشكّلة سابقاً وتعيين 3 أعضاء جدد بدل الذين قدّموا استقالاتهم هم أحمد حمدان وخليل خوري ونسيم خوري”.

الى ذلك، شدد وزير العمل مصطفى بيرم بعد جلسة مجلس الوزراء على أنّ “لا زيادة لتعرفة الكهرباء قبل زيادة التغذية وتشكيل لجنة وزارية لمناقشة أي تعديل على قانون الكهرباء”.