IMLebanon

“الأمن العام”: الأفضلية لهؤلاء للحصول على جواز سفر

اعلنت المديرية العامة للامن العام انها شهدت منذ أكثر من سنة ونصف ازديادا كبيرا في اعداد المواطنين الراغبين في الاستحصال على جوازات سفر لبنانية، مشيرةً الى أنّ “هذه الطلبات تخطت أضعاف طلبات السنوات السابقة الامر الذي انعكس ازدحاماً في مراكز الامن العام، ولقد أدى ذلك الى تعذر تسيير كافة طلبات المواطنين وتسليمهم جوازات السفر ضمن المهل المحددة وذلك لأسباب إدارية وتقنية ولوجستية”.

واضافت في بيان: “أمام هذا الواقع، عمدت المديرية العامة الى اتخاذ سلسلة إجراءات تنظيمية خلال تلك الفترة، وصولاً الى إطلاق المنصة الإلكترونية لحجز مواعيد محددة لهم مسبقا لتقديم طلبات جوازات السفر”.

ولفتت الى انه “بالرغم من كل هذه التدابير، استمرت شكاوى المواطنين ترد إلى الأمن العام عن تعذر استحصالهم على جوازات سفر، هم بحاجة ملحة اليها وأسبابهم محقة”.

وتابعت المديرية “انها إزاء هذا الوضع، لجأت الى اجراء دراسة للأرقام وتحليلها. وقد تبين لها ما يلي:

– الأغلبية الساحقة من المواطنين استحصلت على جوازات سفر دون استعمالها وقد بلغت هذه النسبة حوالي 69%.

– حوالي 20000 مواطن أقدموا على تجديد جوازات سفرهم في العام 2021، وكانت صلاحية الجواز الذي تم تجديده تتخطى السنتين.

– أعداد كبيرة تفوق 15000 جواز سفر قد تم إنجازها في مراكز الأمن العام ولم تُستلم من قبل أصحابها.

– ازدياد الضغط الكبير المتأتي من كثرة الطلبات على جوازات السفر منذ أكثر من سنة قد فاق كل التوقعات والدراسات المعدة سابقاً والتي تأخذ في عين الاعتبار الزيادات المعقولة التي تطرأ عليها وفق الأسس العلمية المعتمدة في قوانين وأنظمة الشراء العام، مما اثّر سلباً على مخزون الجوازات.

واشارت المديرية الى أنه “بالرغم من ذلك، سارعت الى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وفق القوانين المرعية، من اجل تأمين جوازات سفر تكفي للسنوات المقبلة واحالت المعاملات الرسمية الى السلطات المعنية من أجل تأمين التمويل لاستكمال عملية الشراء وتحقيق المطلوب”.

وكشفت أنها “بصفتها سلطة إنفاذ القوانين وتضمن الحريات العامة للأفراد، قد اتخذت إجراءات تنظيمية إضافية للمحافظة على حرية تنقل المواطنين الراغبين بالسفر ومساعدتهم عبر اعطائهم الافضلية للحصول على جوازات سفر أمام هذا الكمّ الكبير من الطلبات”.