IMLebanon

الأبيض: علينا خوض مسيرة الاعتماد على أنفسنا

إفتتح وزير الصحة العامة فراس الأبيض وحدة العناية المركزة المستحدثة للأطفال الحديثي الولادة والخدج في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، بدعوة من المستشفى واللجنة الدولية للصليب الأحمر كجزء من “مشروع الشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية”، وذلك في حضور ممثلة السفيرة الفرنسية، مستشارة الشؤون الإنسانية في السفارة كلوي بودرو، رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان سيمون كازابيانكا أشليمان، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في لبنان جيل جانر جراندبيار، المديرة العامة لمستشفى الحريري وحيدة غلاييني ورئيس مجلس الإدارة الدكتور جلال الناطور ورئيس دائرة طب الأطفال الدكتور عماد شكر ورؤساء دوائر المصالح الإدارية في المستشفى.

وأعرب الوزير الأبيض عن سعادته “للعودة إلى مستشفى الحريري حيث تتواصل مسيرة التطوير التي بدأت قبل سنوات من خلال مشاريع جديدة”، لافتا إلى “أن أهمية المشروع الذي تم إطلاقه اليوم تنطلق من كونه مشروعا تشاركيا بين المستشفى واللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) ولم يكن ليتم من دون الدعم القوي المقدم من فرنسا والذي توج بزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمستشفى قبل حوالى سنتين”.

وقال: “إن هذا المشروع هو التاسع والخمسون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سياق برنامج بدأ قبل سنوات لإعادة تأهيل المستشفيات الحكومية في لبنان والتي أظهرت خلال الجائحة القدرة على القيام بما رفضت أو لم تستطع مستشفيات أخرى لها موارد أكبر، القيام به”.

وأكد أن دعم المستشفيات الحكومية “بات حجر زاوية في السياسة الصحية التي نعتمدها في وزارة الصحة العامة”.

وشكر وزير الصحة العامة الشركاء الدوليين على مساعدتهم للبنان، منوها في هذا المجال بالمحادثات الفرنسية السعودية التي كشفت أمس (الإثنين) عن تقديم المزيد من الدعم”.

وشدد الأبيض في الوقت نفسه على “ضرورة ترقب ما يحصل في العالم لا سيما الأزمة التي تشهدها أوكرانيا، والتي من المرجح أن تستقطب الدعم العالمي والمنح التمويلية المقدمة للمساعدات الإنسانية أو شؤون أخرى في مجالات الأمن وتعزيز الوسائل الدفاعية وغير ذلك”.

وأضاف: “من الواضح أن الأولويات في العالم مرشحة للتغيير بسبب الأحداث التي نشهدها. لذا، من المهم جدا بالنسبة إلينا في لبنان أن تشكل هذه الأحداث حافزا يدفعنا إلى خوض مسيرة الإعتماد على أنفسنا لضمان مستقبل أفضل لبلدنا وأولادنا”.

كلمات

وفي كلمة لممثلة السفيرة الفرنسية كلوي بودرو شددت على “أن هذا المشروع هو رسالة إضافية للدعم الذي تقدمه فرنسا للبنان لمواجهة الأزمة التي يعاني منها”.

وأبدت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان سيمون كازابيانكا أشليمان سعادتها للتعاون مع مستشفى الحريري واصفة الشراكة القائمة بأنها “متميزة وتهدف  الى تحقيق الخدمة الطبية الأفضل”.

وأكد مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في لبنان جيل جانر جراندبيار “أن التعاون مع لبنان يتخذ طابعا مستداما” آملا “أن يصب في إيجاد الحلول لمشاكل الأطفال في السنوات المقبلة”.

كما أبدت الدكتورة غلاييني إعتزازها بما وصفته إنجازا جديدا في مستشفى الحريري، منوهة بالتعاون المثمر مع المنظمات الدولية.