IMLebanon

فريق من صندوق النقد زار بيروت: الإصلاحات ضرورية

أعلن مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي أن “فريقا مصغرا من صندوق النقد الدولي برئاسة السيد إرنستو راميريز ريغو زار بيروت لمدة يومين (28 شباط-1 آذار 2022)، وأجرى محادثات مع أعضاء اللجنة المكلفة بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي (برئاسة نائب رئيس الوزراء سعادة الشامي) واجتمع مع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي”.

وأوضح الشامي في بيان أنّ “الهدف من الزيارة كان تقييم العمل المنجز حتى الآن، وتحديد الخطوات التالية الواجب اتخاذها للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامج مع صندوق النقد الدولي”.

ولفت البيان الى أن “هذه الزيارة تأتي بعد أقل من شهر من البعثة الافتراضية لصندوق النقد الدولي (24 كانون الثاني – 11 شباط)، والتي أتت لتبني على التقدم الجيد الذي تم إحرازه خلال تلك المهمة”.

وأضاف: “ومن المنتظر أن تقوم بعثة كاملة من الصندوق بزيارة لبنان في النصف الثاني من آذار لمواصلة المناقشات الرامية إلى الوصول الى اتفاق على برنامج مع الصندوق”.

كما أشار الى أن “فريق صندوق النقد الدولي والفريق اللبناني المفاوض اتفقا على ضرورة إجراء إصلاحات في الاقتصاد الكلي تشمل إصلاح المالية العامة في المدى المتوسط، وإصلاح القطاع المالي، وتوحيد سعر الصرف، فضلا عن الإصلاحات الهيكلية، بما في ذلك الإصلاحات المتعلقة بتخفيف حدة الفقر، والحوكمة، والكهرباء. وشدد فريق صندوق النقد الدولي على الحاجة إلى بعض التشريعات المطلوبة قبل رفع البرنامج إلى مجلس إدارة الصندوق للموافقة النهائية عليه”.

وتابع: “اتفق الطرفان أيضا على أن أي تأخير في إجراء الإصلاحات والتشريعات اللازمة سيؤدي إلى رفع كلفة التصحيح الاقتصادي في المستقبل”.