IMLebanon

لبنانيو أوكرانيا: لتحذير المواطنين من المشاركة في الحرب!

أعلنت الجالية اللبنانية في أوكرانيا في بيان، أنها تعيش “اليوم في مرحلة صعبة وحساسة جراء الحرب التي تدور رحاها بين الدولتين الجارتين: الاتحاد الروسي ودولة اوكرانيا، هذه الحرب التي وصلت الى ذروتها من قتل وتدمير وخرق لكل الاعراف والانتهاكات والويلات على المدن والشعب الاوكراني”.

وأضاف: “نحن كجالية لبنانية تقيم في أوكرانيا وتعيش على هذه الارض وتأكل من خيراتها وتشارك شعبها افراحهم واحزانهم اعيادهم وطقوسهم، معنيون بشكل مباشر جراء هذه الحرب الشعواء التي تدور، ونأسف من صميم قلوبنا على هذه الويلات والدمار الذي يحصل لهذا البلد الحبيب”.

كما طالب أن “يصدر بيان عن الحكومة اللبنانية تحذر فيه المواطنين اللبنانيين من مشاركتهم المباشرة او غير المباشرة في هذه الحرب، وتأخذ الاجراءات العاجلة لمنعهم منعا قاطعا من أي مشاركة محتملة فيها او خوضها مع اي طرف من الاطراف المتنازعة، والحض على استصدار قانون عاجل ينزل عقوبات رادعة بهذا الشأن”.

ودعا الى “إصدار بيان رسمي من الحكومة اللبنانية تؤكد فيه ،ان كل مواطن لبناني، لأي فئة او مجموعة سياسية انتمى، يشارك في هذه الحرب أو يساعد على تأجيجها بأي طريقة، هو خارج عن القانون ولا يعكس سياسة الدولة العامة ولا الموقف الرسمي اللبناني من قريب او بعيد، وستتم محاسبته وفقا للقوانين المرعية”.

وتمنى على “وسائل الاعلام، وخصوصا اللبنانية، عدم تخصيص مساحات مباشرة على الهواء لكل من يعرض مصالح اللبنانيين للخطر المنتشرين في أراضي الدولتين المتحاربتين، عبر اطلالاته  وتصريحاته الاعلامية غير المسؤولة، وأن تتخذ الدولة في حقه التدابير القانونية انطلاقا من خطر هكذا تصريحات على امن المواطنين وحماية مصالحهم”.

وشكر للسفير ضاهر وطاقم السفارة اللبنانية في أوكرانيا “الجهود الجبارة التي قاموا بها في ظل هذه الظروف العصيبة من مثابرة ومتابعة واجلاء لكل افراد الجالية اللبنانية على الاراضي الاوكرانية والخروج من دون خسائر”.