IMLebanon

عون: فخور بالمرأة التي تحقق الإنجازات

كرم رئيس الجمهورية ميشال عون الفائزات في برنامج ” لوريال_اليونسكو للنساء في مجال العلوم”، ومنح الدكتورة عبلة محيو السباعي من الجامعة الاميركية في بيروت، وسام الارز الوطني من رتبة فارس تقديرا لإنجازاتها، وهي واحدة من السيدات الخمس من ضمن “عالمات استثنائيات” على المستوى الدولي-العالمي.

كما كرم رئيس الجمهورية الدكتورة لورا جوي بولس من جامعة القديس يوسف وهي واحدة من السيدات الخمسة عشر على مستوى العالم، فئة “المواهب الدولية الصاعدة” ضمن المستوى الاقليمي. كذلك كرم الدكتورة هبة راجحة من جامعة القديس يوسف، وراشيل نجيم وهي طالبة في مرحلة الدكتوراه في الجامعة الاميركية في بيروت، وهن من النساء الاربعة عشر اللواتي تم اختيارهن على الصعيد الاقليمي “لأبحاثهن العلمية المتقدمة”، وقد تم تكريمهن خلال احتفال اقيم في 11 شباط 2022 في مركز دبي للمعارض” اكسبو 2022_دبي”.

وقدم عون وسام الأرز الوطني من رتبة فارس للدكتورة عبلة محيو السباعي، وتحدث مرحبا بالحضور ومهنئا المكرمات، مشددا على “أهمية العلوم وتطويرها، كما على اهمية العلماء الذين يرفعون اسم بلادهم عاليا”.

وقال متوجها الى السيدات المكرمات: “أنا فخور بانجازاتكن اليوم، وفخور بالمرأة التي تحقق الانجازات. فهناك من يقول أن المرأة أضعف من الرجل وأنا لا أوافق هذا الرأي، لأن المرأة والرجل متساويان في الحقوق وفي وظائف مختلفة، ويظهر تفوق المرأة وانجازاتها في الجامعات وخصوصا في العلوم والابحاث في درجات عليا”.

ونوه بإنجازات المكرمات وفائدتها على المستوى الاجتماعي، وقال: “نتوجه بالتحية الى جامعة القديس يوسف والجامعة الاميركية في بيروت، ونأمل دائما أن يكون هناك خريجات كأمثالكن في الحقل العلمي، ونتمنى لكن المزيد من التقدم والنجاح وأهنئكن للمرة الثانية لأنكن تظهرن الوجه العلمي للبنان وتخدمن المرأة في مجتمعنا لأنها تعاني من النقص في بعض الحقوق، وأنا من المدافعين عنها للحصول على هذه الحقوق إن كان بشكل شخصي ومباشر او عبر ابنتي كلودين التي تترأس الهيئة الوطنية لشؤون المرأة”.

حضر حفلة التكريم في قصر بعبدا رئيس جامعة القديس يوسف الاب سليم دكاش، الدكتور ريمون صوايا ممثلا رئيس الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري والامين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية ورئيس لجنة التحكيم الدكتور معين حمزة، والمديرة الادارية للوريال- لبنان اميلي وهاب حرب، وعدد من الشخصيات الاكاديمية في جامعتي القديس يوسف والجامعة الاميركية، واداريون في شركة لوريال- لبنان.

في مستهل الحفلة، قالت وهاب في كلمة: “فخامة الرئيس، نتشرف اليوم بلقائكم لتكريم أربع سيدات متميزات في برنامج لوريال اليونسكو، من أجل المرأة في العلم، ويسرنا أن يشارك في هذا اللقاء رئيس جامعة القديس يوسف الأب سليم دكاش، ورئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري، وأمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية ورئيس لجنة التحكيم الدكتور معين حمزة. نقدر لكم فخامة الرئيس رعايتكم للتميز واهتمامكم بتعزيز العلوم والتكنولوجيا، ونتطلع دائما لمبادراتكم القيمة بدعم المرأة اللبنانية وتسليط الضوء على دورها الفعال في مختلف المجالات، وحمايتها من التهميش والإقصاء، بالإضافة الى ابراز قدراتها وكفاءتها التي يعترف بها العالم أجمع”.

واكدت ان  “لوريال” ملتزمة بالنهوض بالمرأة وتمكينها بالمجتمع وضمان المساواة بين الجنسين في الحصول على التدريب والترقية، لأن لدى “لوريال” قناعة بالعدالة الجندرية كمعيار نجاح ودافع أساسي للابتكار. ما يصح في عالم الاعمال يصح كذلك في عالم العلوم”.

وقالت: “انطلاقا من قناعة راسخة بأن العالم بحاجة للعلم، والعلم بحاجة للمرأة، أطلقت مؤسسة لوريال بالشراكة مع منظمة اليونسكو برنامج “من أجل المرأة في العلم” في العام 1998 بهدف تمكين المرأة في مجال العلوم، والاعتراف بتميزها العلمي، ومساعدة العالمات الموهوبات في الحصول على التقدير الذي يستحقونه. وبذلك يلتزم البرنامج بتحسين تمثيل المرأة في مجال العلوم، وبخاصة في المناصب العليا لصنع القرار”.

واشارت الى انه “استفاد من البرنامج ما يزيد عن 3900 باحثة علمية من 117 بلد في مراحل الدكتوراه وبحوث ما بعد الدكتوراه”. وقالت: “بفخر واعتزاز نعلن ان حصة لبنان كانت الأهم على الصعيد العالمي في مختلف مراحل البرنامج، والأعلى عربيا”.

اضافت: “أما على الصعيد العالمي، يقدم البرنامج سنويا الجوائز لخمس باحثات رائدات، باحثة من كل قارة، تقديرا لإنجازاتهن الاستثنائية ومساهمتهن في التقدم العلمي. وبفضل المستوى العالي للبحث العلمي في لبنان، نالت الباحثات اللبنانيات خلال السنوات الخمس الماضية ثلاث مرات هذه الجائزة عن قارة إفريقيا والبلاد العربية في سابقة لم يعرفها البرنامج من قبل”.

وتابعت: “يسعدني فخامة الرئيس ان أقدم لكم الدكتورة عبلة محيو السباعي من الجامعة الأميركية في بيروت وهي واحدة من العالمات الثلاث اللوتي حصلن على أهم وأرفع جوائز التميز التي سوف تقدم لها في احتفال ضخم في باريس خلال حزيران القادم، كفائزة عن قارة إفريقيا والبلاد العربية. كما يشرفني أن أقدم لكم الدكتورة لورا جوي بولس والدكتورة هبة راجحة من جامعة القديس يوسف والانسة راشيل نجيم من الجامعة الأميركية في بيروت اللواتي حصلن على جوائز لوريال في مرحلة الدكتوراه وفي بحوث ما بعد الدكتوراه. إننا نقدر مجهود الجامعات والمجلس الوطني للبحوث العلمية في دعم البحوث وتمكين المرأة اللبنانية، فهي تستحق دعمكم وثقتكم بقضيتها الوطنية بامتياز”.

وختمت: “فخامة الرئيس، نشكركم مرة ثانية على الترحيب بنا اليوم وعلى دعمك المستمر للمرأة اللبنانية بشكل عام، وللنساء في مجال العلوم بشكل خاص”.

ثم ألقى المدير العام للمراسم في رئاسة الجمهورية الدكتور نبيل شديد الكلمة الآتية: “انه لشرف ان يستضيف القصر الجمهوري سيدات عالمات لبنانيات، رائدات في مجال الابحاث العلمية على المستوى العالمي. اليوم، من دواعي سرور فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان يكرم في هذا الاطار الدكتورة عبلة السباعي، استاذة علم الاوبئة، في كلية العلوم الصحية في الجامعة الاميركية في بيروت وسيقلدها وسام الارز الوطني من رتبة فارس، تقديرا لأبحاثها ودعوتها لتحسين الشيخوخة الصحية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل”.

واضاف: “ان لبنان إذ يعتز بنجاح سيداته العالمات الرائدات ومنهن الدكتورة لورا جوي بولس، الدكتورة هبة راجحة والآنسة راشيل نجيم، يأمل أن يشكل نجاحهن دفعا للسيدات اللبنانيات لكي تؤكدن حضورهن على الخريطة العالمية في البحوث والتطوير العلمي، فالى المزيد من مواعيد النجاح والتقدم”.