IMLebanon

لوبان: إذا فزت فسأجعل لبنان العزيز من أولويّاتي

تحدثت المرشحة الرئاسية الفرنسية مارين لوبان في مؤتمر صحافي أمس الأربعاء، عن سياستها تجاه الشرق الأوسط، وقالت: “لبنان عزيز على قلبي، وأنوي جعله من أولويات سياستي في الشرق الأوسط، ولن أعود إلى العلاقات الوثيقة التي تربطنا به منذ نابوليون الثالث ودعمه للموارنة، وأنا أعترف بالدعم الذي حاول الرئيس ماكرون أن يقدمه له، ولكن حتى الآن من دون نتيجة وفي ظروف صعبة. الحل يكون عبر حديث أوضح مع إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا وإيران حول الثمن الذي نوليه لسيادة لبنان ولضرورة حرية لبنان لاستقرار الشرق الأوسط. وهذا الثمن الذي نوليه لاستقلال لبنان وحريته ليس على حساب صداقتنا مع إسرائيل، فنحن بالعكس نؤيد التقارب بين البلدين”.

ولم تتناول لوبان الموضوع السوري في مؤتمرها الصحافي، ولكنها محاطة بعمدة بلديات يدعمون عودة العلاقات مع الرئيس السوري بشار الأسد، مثل النائب الأوروبي تييري مارياني الذي زار الأسد سبع مرات، واصفاً حربه ضد شعبه بأنها حرب ضد الإرهاب.

كما تناولت العلاقة مع الجزائر، مؤكدة أنها ستضع شروطاً على أي طلب تأشيرة أو أي تحويل أموال أو أي شراء لممتلكات في فرنسا لمسؤول جزائري، معربة عن رغبتها في إقامة علاقة صداقة مع الشعب الجزائري.

وأعلنت أنها ستقلّص مساهمة فرنسا المالية في موازنة الاتحاد الأوروبي. وستعمل على ترك فرنسا قيادة الناتو، وستسعى إلى التقريب بين روسيا والناتو.