IMLebanon

رئيس نقابة قطاع الدواجن: هذا هو التحدي الأساسي

افتتحت النقابة اللبنانية للدواجن مقرا جديدا في منطقة ضبيه، باحتفال شارك فيه ممثل وزير الزراعة عباس الحاج حسن أحمد رمضان، مجلس إدارة النقابة برئاسة وليم بطرس، وحشد من العاملين في قطاع الدواجن والمتعاملين معه.

وقال بطرس: “هذا المركز هو بيت النقابة وبيت كل العاملين في قطاع الدواجن من منتجين ومزارعين، لجمع أهل البيت لنكون يدا واحدة دفاعا عن أعمالنا ومؤسساتنا والعاملين فيها، وعن قطاعنا الذي يشكل ثقلا وازنا في القطاع الزراعي وفي موضوع الأمن الغذائي للبنانيين”.

واشار الى أنه “رغم الصعوبات الكبيرة التي عاناها القطاع خلال العام الماضي، إلا اننا تمكنا من تجاوز المرحلة بأقل خسائر ممكنة. وها هو قطاع الدواجن يوفر كل احتياجات اللبنانيين والموجودين على الأراضي اللبنانية بأسعار مقبولة على الرغم من الحرب في أوكرانيا وتداعياتها السلبية على القطاعات الغذائية ومنها قطاع الدواجن، حيث هناك عدد من الدول الأوروبية تعاني انخفاضا حادا في إنتاج الدجاج، وكذلك الأمر بالنسبة لدول في منطقتنا”.

واضاف بطرس: “التحدي الأساسي هو حماية القطاع والحفاظ عليه وعلى العاملين فيه، خصوصا انه قطاع استراتيجي وحيوي بالنسبة للأمن الغذائي والوحيد الذي يوفر كل احتياجات لبنان من البروتيين، في وقت تجهد دول أخرى مجاورة لتطوير قطاع الدواجن فيها لتحقيق اكتفاء ذاتي”.

كما عرض بطرس لأبرز الأمور التي تابعتها النقابة في الفترة الماضية، مشيرا الى “متابعة الحصول على مستحقات الدعم مع مصرف لبنان، الوقوف في وجه إزالة الحماية الجمركية لقطاع الدواجن في مشروع الموازنة، الحصول على موافقة وزارة البيئة على إزالة مطلب إنشاء محطة تكرير للمياه المبتذلة من ترخيص مزارع الدواجن، مواجهة تداعيات الحرب في اوكرانيا والتمكن من تأمين استمرارية مد السوق المحلية باحتياجاتها من الدجاج بأسعار مقبولة، الربط بين النقابة ومختلف القطاعات والهيئات الإقتصادية”.