IMLebanon

الصين تعلن عن أول إصابة بفيروس جديد!

كشفت السلطات الصحية في الصين عن رصد أول إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور من سلالة H3N8، في مدينة تشوماديان بمقاطعة خنان بوسط الصين، وفقاً لما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية.

وقالت اللجنة الوطنية للرعاية الصحية الصينية انّ ” الإصابة لطفل يبلغ من العمر 4 سنوات، إلا أنه لم ينقل العدوى إلى أي من أفراد عائلته.

وأضافت أن “الطفل أصيب بالفيروس منذ 5 نيسان الجاري، نتيجة الاختلاط بطائر أليف، ونُقل إلى المستشفى بسبب تدهور حالته الصحية.”

كما أشارت الصحيفة إلى أن “المؤشرات الأولية تقول إن سلالة H3N8 ليست قادرة حتى الآن على إصابة البشر على نطاق واسع، وبالتالي لا يزال خطر وباء واسع النطاق منخفضاً.”

وقال أستاذ الأمراض المعدية الناشئة والصحة العالمية بجامعة أكسفورد بيتر هوربي أن “غالباً ما نرى الفيروس ينتشر إلى الإنسان ثم لا ينتشر أكثر من ذلك؛ لذا فإن حالة واحدة ليست مصدر قلق كبير”.

وبدوره شدد البروفيسور بول ديجارد، من معهد روزلين بجامعة إدنبرة على أنه “لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الأمر سيمضي أبعد من ذلك”، مضيفاً أن السلطات الصينية لم تبلغ عن أي مرض في المخالطين الفوريين للصبي المصاب.

وأعلن هوربي وخبراء أمراض آخرون ان “الانتشار الواسع الانتشار والعدد القياسي لتفشي “إنفلونزا الطيور” في جميع أنحاء المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأوروبا هذا العام كان مدعاة للقلق, لأنه زاد من فرصة اختلاط فيروسات الطيور وتحورها بالنسبة للإنسان”.