IMLebanon

نصرالله: “نحن أكتر ناس ما عنا جنسية تانية”

سأل أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله خلال كلمة له: “هل تملك الدولة اللبنانيّة القدرة والرؤيّة والشجاعة لحماية لبنان من التهديدات الإسرائيلية؟”.

وقال: “نحن أكتر ناس ما عنا جنسية تانية” وليس لنا خيارات في الخارج وليس لنا منازل في الخارج ونحن “هنا ولدنا وهنا ندفن”.

وأكد أنه “يجب السعي إلى دولة عادلة وقادرة لكن الأساس هو السلطة التي تحكم هذه الدولة وارتباطاتها”، كاشفا عن أن “الفريق الذي وقع على اتفاقية 17 أيار هو نفسه الذي ينادي اليوم بالسيادة”.

وأوضح أن “الأجهزة الأمنية مصمّمة على المضي في تفكيك شبكات التجسس”، مطالبا “كل القيادات بدعم هذا الاتجاه ونطالب القضاء اللبناني بحسم حقيقيّ لأن هناك قرارات صادمة للشعب اللبناني”.

كما رأى أن “خيارات فريقنا السياسي كانت دائماً هي الصائبة وهي التي انتصرت منذ العام 1982 إلى اليوم”، معتبرا أن “القضية في لبنان هي مسألة خيارات منذ الاجتياح إلى اليوم مروراً بالحرب الكونية التي شنت على سوريا”.

وأضاف: “الذين يقولون “بدنا نحارب الفساد وبدنا إصلاح” هم أكثرية لكن لا أكثرية لفريق على فريق آخر في هذا المجلس”.

وأشار نصرالله إلى أنه “انتهت اليوم الإنتخابات النيابية ولتتفضل الكتل النيابية إلى المجلس النيابي لإستكمال بناء الدولة وإقرار القوانين “ويمكن نتفق نحنا وياكن”، لافتا إلى أن “هناك تحديات داهمة كالخبز والكهرباء والدولار فلنذهب إلى حلها ولنؤجل قضية سلاح المقاومة لعامين إضافيين لأنه ليس قضية داهمة وقد تعايشتم معه منذ الـ2005”.

وشدد على أن “الانفتاح على الشرق والغرب يجعلنا نمنع الانفجار وعودة العلاقات مع سوريا تفتح لنا باب معالجة أزمة النازحين”.