IMLebanon

اعتصام لموظفي المستشفيات الحكومية

نفذ موظفو المستشفيات الحكومية في لبنان اعتصاما أمام مداخل مستشفياتهم وتوقفوا عن العمل لبعض الوقت، تلبية لدعوة الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية في لبنان، تضامنا مع الممرضة فاطمة يحيى، واستنكارا للاعتداء الذي تعرضت له في مستشفى بنت جبيل الحكومي.

بعلبك
نفذ الكادر التمريضي والإداري في مستشفى بعلبك الحكومي  وقفة تضامنية مع الممرضة يحيى، احتجاجا على التعنيف الجسدي والمعنوي الذي تعرضت له.

وقال عماد ياغي باسم الموظفين والعاملين في المستشفى “فوجئنا البارحة بفيديو لتعرض إحدى الممرضات في مستشفى بنت جبيل الحكومي للتعنيف والإهانة والتدافع مما استدعى منا كهيئة تأسيسية الوقوف تضامنا معها، والامتناع عن العمل لمدة ساعة واحدة كخطوة تحذيرية”.

وطالب الجهات القضائية “اعتبار الفيديو الذي انتشر كإخبار قضائي، ونتمنى على وزير الصحة اتخاذ أقسى الإجراءات التأديبية والمسلكية، بما يحول دون التعرض للعاملين في المستشفيات”.

طرابلس
و نفذ الجسم التمريضي في مستشفى “اورانج ناسو الحكومي”في طرابلس،  اعتصاما تضامنيا مع الممرضة يحيى، بمشاركة رئيس إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال النقيب شادي السيد ونقيب عمال المستشفيات الحكومية أحمد طالب.

وأكد السيد “رفضه القاطع لتعنيف المرأة” وسأل:” لماذا تحجب حقوق الجسم التمريضي في اي مستشفى في لبنان؟ وهل نسينا انهم كانوا يواجهون أمس كورونا بأرواحهم؟”.

واضاف :”اننا نستنكر وهذا بديهي وندعو وزير الصحة الى كلمة حق وانصاف الممرضة المعنفة ونطالب القضاء بإنزال العقوبة اللازمة في حق المعتدي اقرارا للحق وصونا للعدالة “.

صيدا
وفي صيدا، نفذ موظفو مستشفى صيدا الحكومي اعتصاما امام مدخل المستشفى تضامنا مع يحيى، وطالبوا المسؤولين في وزارة الصحة تسريع عمل لجنة التحقيق التي شكلتها الوزارة لمعرفة الملابسات وإعطاء كل ذي حق حقه، كما طالبوا وزارة الصحة بصرف المساعدة الاجتماعية والمستحقات المالية المتأخرة والايعاز لمن يلزم بضرورة تطبيق بدل الغلاء المعيشي بالسرعة اللازمة.

ودعا رئيس لجنة متابعة موظفي المستشفي خليل كاعين باسم الهيئة التأسيسية للنقابة الى “الاسراع بصرف المستحقات المالية لحل ازمة قبض الرواتب المتأخرة والمستحقات الاخرى، والايعاز لمن يلزم بضرورة تطبيق مفاعيل المرسوم رقم 9129 تاريخ 22 ايار 2022الصادر بتعديل الحد الادنى للاجور الذي يطبق على المؤسسات العامة الخاضعة لقانون العمل وتأمين التمويل اللازم لتطبيقه”. كما طالب بـ”اعطاء مساهمات مالية توازي قيمة الرواتب لحل ازمة الرواتب في اكثرية المستسفيات الحكومية ( حسب تعديل القانون 5559 الذي تمت دراستة في اللجان النيابة، بانتظار اقراره في الهيئة العامة لمجلس النواب”.

وختم: “لعل ما حصل ببشاعته ان يكون بداية حل لكل مشاكلنا كموظفين في المستشفيات الحكومية، آملين الا يتكرر هذا المشهد، فالموظف ليس مكسر عصا لأحد وعلى المعنيين التفكير الف مرة لكي لا تصل الامور الى ما لا تحمد عقباه والسلام”.

بنت جبيل

ونفذ موظفو مستشفى بنت جبيل الحكومي وقفة تضامنية مع يحيى.

تبنين
كما نفذت أمام مستشفى تبنين الحكومي وقفة تضامنية.

عكار
وفي عكار، نظمت إدارة وموظفو والطاقم الطبي في مستشفى عبد الله الراسي الحكومي في حلبا وقفة تضامنية أمام باحة المستشفى، مطالبين الجهات “المعنية والقضاء، التحرك لمحاسبة المعتدي على الممرضة يحيى.