IMLebanon

عون: من غير الوارد التنازل عن حقوق لبنان

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون، أن “الجانب اللبناني رفض الخط الاسرائيلي رقم 1 و”خط هوف” ومن غير الوارد التنازل عن حقوق لبنان في استثمار ثروته النفطية والغازية”.

وكشف عون خلال لقائه وفدا من نواب التغيير ضم النواب ملحم خلف وابراهيم منيمنة ورامي فنج ومارك ضو ووضاح الصادق وياسين ياسين ونجاة عون، عن أن “لبنان سيبلغ هوكشتاين بالموقف اللبناني الموحّد حيال الطروحات المقترحة لاستئناف المفاوضات غير المباشرة والتي تحفظ حقوق لبنان”.

وشدد على أن “لبنان متمسك بعودة المفاوضات غير المباشرة مع “اسرائيل” والتي توقفت على اثر رفض العدو اعتبار الخط 29 خطاً تفاوضياً”، رافضا “تهديدات العدو الاسرائيلي الذي يتصرف خلافاً للقوانين وللقرارات الدولية”.

كما لفت إلى أن “رئيس الجمهورية يقود المفاوضات وبعد الوصول الى اتفاق فإن على مجلس الوزراء الموافقة عليه وإحالته الى مجلس النواب وفقاً للاصول، وهو أمر لم يحصل بعد بالنسبة الى الخط 29”.

وعرض للوفد النيابي ملابسات التوقف عن الحفر في الحقل رقم 4، متحدثاً عن تبريرات غير مقنعة قدمتها الشركة المنقبّة، مشيرا إلى حصول ضغوط دولية عليها للتوقف عن متابعتها الحفر.

ونفى عون رداً على سؤال، وجود أي ارتباط بين المفاوضات حول ترسيم الحدود بمسألة استجرار الغاز والكهرباء من مصر والاردن، او المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

من جهة ثانية، أمل عون “تكليف شخصية لتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن نظراً للاستحقاقات التي تنتظر الحكومة العتيدة”.