IMLebanon

موضوع النازحين بين شرف الدين وسفير تركيا

استقبل وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال عصام شرف الدين، في مكتبه في الوزارة، السفير التركي لدى لبنان علي بريس اولوسوي بحضور مستشار الوزير لشؤون حقوق الانسان د. هيثم ابو سعيد.

طرح الوزير شرف الدين “موضوع النازحين السوريين في المنطقة والمعاناة التي يتكوّن منها هذا الملف على كل الصعد بما فيها الحالة الاجتماعية والاقتصادية للحكومات المعنية ولمجتمعاتهم”.

ووضع السفير أولوسوي “بجوهر التحرك الذي هو مكلّف به من قبل مجلس الوزراء اللبناني بهذا الشأن”، شارحاً “مشروع العودة الى المناطق الآمنة بشكل تدريجي وممنهج وفق خطة مدروسة تكون من كل المكونات المعنية بهذا الملف ومن ضمنهم لجان دولية معتمدة في الامم المتحدة في الشان الحقوقي والإنساني”.

ولحظ الوزير شرف الدين “مدى اهمية تجزئة ملف العودة مناطقياً للبناء على ارضية صلبة ولضمان عدم تعريض الملف لأي اجندة سياسية او مطالب دولية، والاعتماد فقط على الشأن الانساني”.

كما وضع السفير التركي وزير المهجرين “بما تقوم به تركيا تجاه النازحين في تركيا والمبالغ الكبيرة التي تتكبدها تركيا، كما ان المفوضية الدولية للاجئين تقوم بواجبها وتتعاون بشكل كبير مع انقرة”، مؤكدا على “الطرح بموضوع اللجنة الرباعية من الدول المعنية تركيا ولبنان والأردن والعراق بالنازح السوري لتحسين هذا الامر”.