IMLebanon

البعريني: النقاش لا يبشر بالخير

استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى سفير قطر في لبنان إبراهيم السهلاوي وجرى التداول في الشؤون اللبنانية وأوضاع المنطقة وتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

والتقى المفتي دريان وفداً من اللقاء النيابي المستقل ضم النواب نبيل بدر وليد البعريني عماد الحوت سجيع عطية احمد الخير وأمين سر تكتل الاعتدال الوطني المحامي هادي حبيش بحضور عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ فايز سيف.

وبعد اللقاء تحدث باسم الوفد النائب وليد البعريني الذي قال: “استلهينا اللقاء بتهنئة سماحته بأداء مناسك الحج، متمنين له حجاً مباركاً، وتطرقنا إلى أوضاع البلد التي ما عادت تحتمل ولا تطاق. فالناس تعاني بشكل غير مسبوق، الأمر الذي يقابله بعض المسؤولين بلامبالاة، فتراهم لا يهتمون إلا لتأمين مصالحهم الشخصية والإستفادة من السلطة حتى آخر لحظة.

للأسف فإن النقاش الذي نسمعه في البلد اليوم لا يبشر بالخير، فمشاريع التقسيم الفئوي تعود إلى الواجهة، وكل طرف يحاول تقوية موقعه الخاص على حساب الدولة والقوانين.

التوازنات في البلد معروفة ولا أحد يستطيع إلغاء أحد، بل لا بد من أن نتعاون جميعنا ونعمل معا لما فيه خير للوطن والمواطن.

نحن مقبلون على استحقاقات أساسية من تشكيل الحكومة إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ونحن كذلك في صلب كارثة معيشية واقتصادية قد تنفجر في أي لحظة لا سمح الله خللاً أمنياً. عدم تأليف الحكومة قد يؤدي لإحباط في الشارع اللبناني الذي لم يعد يحتمل هذا الموضوع، فكانت توجيهات سماحته بجمع شملنا وتوحيد كلمتنا وبالوقوف إلى جانب أهلنا وإخواننا، وتوحيد جهودنا لمواجهة هذه المرحلة لتوحيد الصف اللبناني.

فحفاظنا على ما تبقى، وحرصاً على مستقبلنا في هذا البلد ومستقبل أولادنا، لا خيار لنا إلا الحكمة والوعي، لنكون على قدر المسؤولية”.

والتقى المفتي دريان وفداً من الاتحاد العمالي العام برئاسة بشارة الأسمر الذي قال بعد اللقاء: صوت الاعتدال بهذا الصرح الكبير الممثل بسماحته، هو صوت مهم في هذه المرحلة الخطيرة التي نعيش، كانت جولة أفق حول كل القضايا الاجتماعية والمعيشية التي يعيشها الشعب اللبناني، أوضاع كارثية تنعكس سلباً على كل شيء. كان هناك تركيز على وجوب أن يكون الخطاب – خاصةً الخطاب السياسي – جامع بهذه المرحلة، أن يكون هناك حكومة تؤدي إلى انتخابات رئاسية تضع البلاد بالحد الأدنى من بداية النهوض. طبعاً سماحته كان رأيه مميز حول ضرورة أن يكون هناك حوار بين مختلف شرائح الشعب اللبناني وخاصة الشرائح التي تعاني ما تعانيه اليوم، أن يكون هناك حوار مع الحكومة، وبالنسبة أيضاً لموظفي القطاع العام أن نصل وخاصة هذا الأسبوع في ظل الحوارات والنقاشات التي تجري، واليوم هناك اجتماع في السرايا الحكومي، أن نصل إلى نهاية إيجابية تكرس حد أدنى من العيش اللائق لموظف القطاع العام، حتى في هذه المرحلة بالذات التي نرى فيها حركة سياحية مهمة جداً أن تتواكب مع هدوء سياسي وحد أدنى من الهدوء الاقتصادي وحد أدنى من العيش اللائق لموظف القطاع العام والقطاع الخاص أيضاً.

كما التقى رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت الدكتور فيصل سنو وبحث معه في الشؤون الاجتماعية والمعيشة والأوضاع على الساحة العامة، واكد إن المقاصد مع وحدة بلدية بيروت لا مع بتقسيمها، مشددا على ان المقاصد من دعاة الوحدة الوطنية وليست من دعاة التفرقة والتقسيم حتى في ظل الحرب الأهلية اللبنانية لم تتخل المقاصد عن وحدة لبنان وعاصمته. والعيش المشترك سمة لبنان التي تفرد بها بين شعوب الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط وهو مصدر غنى له وإبداع.

والتقى رئيس تحرير جريدة اللواء صلاح سلام.

ووجه المفتي دريان برقية الى ولي عهد دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح مقدما التهاني بتكليف الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء الكويتي.

متمنيا له كل التوفيق والسداد في خدمة دولة الكويت ومواصلة الإسهام في رقيها وازدهارها وسائلا المولى عزَّ وجل التوفيق الدائم وأن يحقق لدولة الكويت الشقيقة وشعبها الكريم المزيد من الإنماء والازدهار تحت ظل قيادتكم الحكيمة والرشيدة.

كما وجه برقية الى الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي مهنئا بثقة ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح بتكليفه تشكيل الحكومة الجديدة.