IMLebanon

الراعي: الدولة تعتدي على طائفة تأسيسيّة… وهذا ما نخشاه!

أكّد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أنه “لا يمكننا أن نسلم بإغلاق ملف تشكيل حكومة جديدة وكأن الحكومة مجرد تفصيل في بنيان النظام اللبناني فلا قيمة للتكليف ما لم يستتبعه تأليف”.

واضاف الراعي خلال عظة الأحد: “نستغرب أن يكون المعنيّون بتأليف الحكومة يسخفون هذا الأمر خلافاً للدستور والطائف وما نخشاه أنه إذا عجزت القوى السياسية عن التشكيل فستعجز غدًا عن انتخاب رئيس للجمهورية”.

كما أسف البطريرك الماروني لـ”الحادثة التي حصلت منذ يومين في بلدة رميش بين عناصر مسلحة تابعة لأحد الأحزاب والأهالي”، مهيبًا بالأجهزة الامنية القيام بواجبها “في حماية أبنائنا وطمأنتهم فيشعرون أنهم ينتمون إلى دولتهم وتحميهم بموجب قرار مجلس الأمن 1701 الذي يمنع أي قوى مسلحة في التواجد في مناطقهم”.

الى ذلك، رأى أنّ “ما حصل مع المطران موسى الحاج يشكّّل امتحانًا لمدى قدرة المسؤولين عنها على وضع حد للتطاول على الكنيسة المارونية والبعض يشكو تدخل الدين بالدولة لكن اليوم الدولة تعتدي على طائفة تأسيسيّة”.

وتابع: “نؤكّد أننا أول من يحترم القوانين والقضاء ويدافع عنه ونطالب المسؤولين عن الحادثة بأن يعيدوا جواز سفر المطران الحاج له، وأن يؤمّنّوا له العبور من الناقورة كما الذين سبقوه من مطارنة الى أبرشيته من دون أي توقيف أو تفتيش وأن يسلّموا الأمانات للشخصيات والمؤسسات”.

وطالب الراعي بأن “يكفوا عن تسمية المواطنين اللبنانيين الموجودين في الأراضي المحتلة بالعملاء”.

وشدد على أنه “إذا لم يفعل المسؤولون بموجب هذه المطالب فإنهم يتسببون بشر كبير تجاه أبرشيتنا في الأراضي المقدسة إذ يمنعون أسقفها من الذهاب إليها ويجعلونها كأنها شاغرة وهذا أمر خطير يحاسبون عليه”.

واشار الراعي الى أنّ “الجيش اللبناني يحتفل غدًا الإثنين بعيد تأسيسه السابع والسبعين ونصلّي من أجله لكي يحميه الله من المخاطر ويشدد رابطة وحدته”.