IMLebanon

جنبلاط: العهد فاشل.. و”الحزب” مكوّن أساسي في لبنان

رأى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أن “العهد فاشل حاقد يريد تصفية جميع الخصوم ولبنان بلد متعدد لا بد من إحترام التنوع والعهد جلب لنا الكوارث”.

وأضاف جنبلاط في حديثٍ لقناة “المملكة” الأردنية: “باسيل هو القوة الأكبر الرديفة لرئيس الجمهورية وهو يُمسك بوزارات أساسية منها وزارة الطاقة ومن يُمسك بهذه الوزارة يُمسك بملف الغاز والطاقة”.

واعتبر أنه “على رئيس الجمهورية أن يتمتع بالحد الأدنى من النظرة الإصلاحية ولتصوّت كل كتلة نيابية حسب قناعاتها”، لافتا إلى أنه “ثمة محاور عديدة في لبنان وثمّة كتل نيابية معروفة وربما تستطيع الكتل التي تسمّي نفسها بالسيادية أن تجتمع وكذلك الأمر بالنسبة للنواب المستقلين”.

وتابع قائلا: “ما من أحد ترشح لرئاسة الجمهورية وكل منهم ينتظر إشارة خضراء أو صفراء من سفارة أو من جهة أخرى وما من أحد منهم تقدم ببرنامج ونحن نريد رئيسًا يملك برنامجاً واضحاً أما الآخرون فلينتظروا على أبواب السفارات فهذا شأنهم”، مؤكدا أن “”اللقاء الديمقراطي” ستصوت على رئيس جمهورية يملك برنامجا سياسيا واضحًا”.

إذ شدّد جنبلاط على ان “رئيس الجمهورية المقبل عليه وضع برنامج مع حزب الله لاستيعاب سلاحه ضمن منظومة دفاعية، والحزب مكوّن أساسي في هذا البلد ولم يأتِ من القمر كما أنه يمثل شريحة واسعة من اللبنانيين”، مشيرا إلى أن “عدم تشكل حكومة لوجود خلافات سياسية بين رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون والغير لعدم الوصول لصيغة توافقية لإنقاذ لبنان”.

ورأى جنبلاط أن “جميع الأشخاص في لبنان لهم حسابات صغيره ويريدون تسجيل نقاط، حيث إنّ الرئيس عون وفريق عمله يريدون تشكيل نقاط قوة”.

ودعا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إلى إنشاء شركة وطنية للنفط كحل لملف ترسيم الحدود.