IMLebanon

الحاج حسن: الزراعة لا طائفة ولا دين لها

استقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس الحاج حسن، وفدا من كتلة “الجمهورية القوية” ضم النواب: شوقي دكاش، انطوان حبشي، جورج عقيص، زياد حواط وغياث يزبك، وتطرق البحث لملف تصدير انتاج التفاح اللبناني والعنب.

وأكد الحاج حسن في تصريح بعد اللقاء، ان “ما تم طرحه هو بمثابة هم وطني جامع”، شاكراً النواب على “المتابعة أكان في ما خص عملية التصدير للمنتجات التي يشوبها بعض الشوائب في مكان ما او موضوع اليوم، وعلى وجه الخصوص أن هناك امكان لأن يكون انتاج التفاح كبيرا قياسا بانتاج التفاح في العام الماضي”.

وقال: “الطروحات التي تم التداول فيها مع السادة النواب تعتمد على كيفية توسيع برنامج التصدير بالأسعار التي تناسب المزارع اللبناني غير القادر اصلاً على مواكبة ارتفاع الأسعار لكل المدخلات الزراعية، وتم الإتفاق على أن تعقد وزارة الزراعة اجتماعا فوريا لكل التجار المصدرين والمستوردين العاملين على الأراضي اللبنانية حتى نضع  الأمور في نصابها، حيث انه لم يعد مسموحاً ان يكون في هذا الإطار متاجرة أو احتكار أو لعب في الوقت الضائع”.

وأضاف: “نحن سنقول الكلام كما هو، لم يعد مسموحا اليوم أن قطاعا زراعيا بأمه وأبيه يعمل على تفتيته من خلال انتظار ان يكون هناك أي رحمة هذا اولا. ثانياً ستعمل وزارة الزراعة على تواصل مباشر مع كل السفارات المعنية ومع كل الوزارات التي نتواصل معها ونصدر لها خلال هذا الاسبوع ومطلع الأسبوع المقبل، لنؤمن أن يكون هناك مساحات من التصدير أوسع وأكبر وبأسعار باتت واضحة للجميع، أن هناك أسعارا وأكلافا عالية ولكن الحد الأدنى ألا يكون هناك منتج لبناني غير قادر على التصدير”.

وتابع: “ثالثا والأهم أنتهز فرصة وجود السادة النواب حتى أقول لا، التفاح لا لون ولا طعم ولا هوية ولا دين له”، داعيا “كل الكتل النيابية وكل الاحزاب اللبنانية اليوم، لأن تتفاعل في هذا الإطار فالقطاع الزراعي جزء اساسي من الأمن الغذائي، ونحن اليوم غير قادرين على النهوض بالاقتصاد دون زراعة تُشكل عموداً فقرياً واساسيا فيها”.